"جيه بي مورغان" يلجأ لسلاسل الكتل لتسوية المعاملات الدولارية في الهند

التعاملات في ظل النظام الجديد ستجري بشكل فوري على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع

شعار "جيه بي مورغان" على مقر البنك في بورنموث، المملكة المتحدة
شعار "جيه بي مورغان" على مقر البنك في بورنموث، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دشّن بنك "جيه بي مورغان تشيس أند كو" بالتعاون مع ستة مصارف هندية منصة جديدة قائمة على سلسلة الكتل (بلوكتشين)، والتي تستهدف تسوية التداولات بين البنوك بالدولار، وذلك في مدينة "غيفت سيتي" أحدث مركز مالي في البلاد.

قال كاوستوب كولكارني، رئيس قسم الاستثمار في الهند ونائب رئيس قطاع آسيا والمحيط الهادي في "جيه بي مورغان"، في مقابلة: "سنطلق مشروعاً تجريبياً خلال الأشهر القليلة المقبلة يهدف إلى تحليل تجربة البنوك". وأضاف أن هذه البنوك تشمل مصارف كبرى من القطاع الخاص، مثل: "إتش دي إف سي بنك" (HDFC Bank)، و"آي سي آي سي آي بنك" (ICICI Bank)، و"أكسيس بنك" (Axis Bank)، و"ياس بنك" (Yes Bank)، و"إندوسند بنك" (IndusInd Bank)، بالإضافة إلى الوحدة المصرفية التابعة لـــ"جيه بي مورغان" في غيفت سيتي.

مركز تجاري بديل

ستوفر هذه الخطوة دفعة إضافية لمساعي نيودلهي الخاصة بتحويل مدينة "غوجارات إنترناشيونال فاينانس تك-ستي"، والمعروفة اختصاراً باسم غيفت سيتي، إلى مركز تجاري بديل لسنغافورة ودبي. وبدأ بنك الاحتياطي الهندي بالفعل سوقاً محلية للعقود الآجلة غير القابلة للتسليم هناك تُسوى فيها التداولات بالدولار .

في ظل نظام التسوية الحالي، قد يستغرق الأمر بضع ساعات لحين اكتمال التسوية. علاوة على ذلك، لا تُسوى التداولات في أيام السبت والأحد أو في العطلات الرسمية. لكن نظام التداولات الفورية المدعوم من "بلوكتشين" سيذلل هذا العائق، ويجعلها متاحة على مدار الساعة.

الهند تطلق حوافز بملياري دولار لجذب صانعي أجهزة الكمبيوتر المحمولة

قال كولكارني: "من خلال الاستفادة بتقنية بلوكتشين لتسهيل المعاملات على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، سنتمكن من إتاحة التداولات الفورية بحيث تستطيع بنوك غيفت سيتي دعم المناطق التي تخدمها كل حسب توقيته، والعمل في ساعات تشغيل مناسبة لها". ومن المقرر انطلاق المشروع التجريبي، اليوم الإثنين، باستخدام منصة "أونيكس" (Onyx) التابعة لـــ"جيه بي مورغان"، وذلك بعد الحصول على موافقة هيئة مركز الخدمات المالية الدولية.

جدير بالذكر أن "أونيكس"، وهي منصة "جيه بي مورغان" القائمة على تقنية "بلوكتشين" لمعاملات الدفع التي تجريها الشركات أُنشئت في 2020.