"ألفاريز آند مارسال" تتوقع تراجع ربحية البنوك السعودية

أسعار الفائدة المرتفعة قد تؤدي إلى زيادة القروض المتعثرة وارتفاع تكلفة التمويل

سيدة تستخدم صرافاً آلياً تابعاً لبنك الجزيرة، السعودية
سيدة تستخدم صرافاً آلياً تابعاً لبنك الجزيرة، السعودية المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يُتوقع أن تتراجع ربحية البنوك في المملكة خلال الأرباع السنوية الثلاثة المقبلة، حسب تقرير لشركة الخدمات الاستشارية "ألفاريز آند مارسال" (Alvarez and Marsal)، والتي قالت أيضاً إن ارتفاع أسعار الفائدة قد يؤدي إلى زيادة القروض المتعثرة لدى البنوك السعودية.

في تقرير بعنوان "أداء القطاع المصرفي في السعودية للربع الأول من 2023"، قالت الشركة، ومقرها في نيويورك، إن ربحية أكبر 10 بنوك سعودية ستتأثر بتباطؤ النمو في الدخل التشغيلي وارتفاع رسوم انخفاض القيمة.

S&P: الرهون العقارية تحد من قدرة بنوك السعودية على تمويل رؤية 2030

وأوضحت أن رسوم انخفاض القيمة ارتفعت بنسبة 14.4% على أساس فصلي في الربع الأول من العام الجاري، الأمر الذي أدى إلى نمو هامشي فقط في ربحية هذه البنوك، مع زيادة صافي الربح بنسبة 2.7% مقارنة بالربع الرابع من 2022، ليصل إلى 17.3 مليار ريال (4.61 مليار دولار).

البنوك العشرة التي شملها تقرير "ألفاريز آند مارسال"، هي البنك الأهلي السعودي، ومصرف الراجحي، وبنك الرياض، والبنك السعودي البريطاني، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك العربي الوطني، ومصرف الإنماء، وبنك البلاد، والبنك السعودي للاستثمار، وبنك الجزيرة.

جاء في التقرير أنه "بالنظر إلى المستقبل، نتوقع زيادة محتملة في القروض المتعثرة بسبب أسعار الفائدة المرتفعة. إذ حافظ البنك المركزي السعودي (ساما) على مواءمة أسعار الفائدة مع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، لترتفع بمقدار 50 نقطة أساس في الربع الأول من 2023، وهذا ما نتوقع استمراره".

بحسب التقرير، فإن بيئة أسعار الفائدة المرتفعة ستؤدي إلى انتقال العملاء إلى الأدوات المالية التي تحمل فائدة، وبالتالي، قد يؤثر ذلك على تكلفة التمويل لبعض البنوك.