الصندوق السيادي السعودي يقود لعبة الغولف عالمياً

محافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان سيرأس مجلس إدارة كيان جديد يدمج أكبر 3 منظمين لجولات رياضة الغولف

ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي
ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في تطور مفاجئ، اتفقت رابطة لاعبي الغولف المحترفين (PGA Tour) ومنافستها الرئيسية "ليف غولف" (LIV Golf) المدعومة سعودياً، إلى جانب "دي بي وورلد تور" (DP World Tour)، على الاندماج، بما يخلق أكبر كيان في لعبة الغولف عالمياً.

ينهي هذا الاندماج خلافاً بين الرابطة و"ليف غولف" بشكل أساسي؛ حيث قال مفوض رابطة محترفي الغولف جاي موناهان في بيان: "بعد عامين من الاضطراب والخلاف، هذا يوم تاريخي للعبة التي نحبها جميعاً".

بحسب اتفاق الدمج الموقع الثلاثاء لتوحيد لعبة الغولف على أساس عالمي، يُرتقب أن يرأس محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي ياسر الرميان مجلس إدارة الكيان الجديد الربحي، الذي سيشرف ويوجه جميع الأعمال والعمليات التجارية والاستثمارات المتعلقة بالغولف، على أن يتولى موناهان منصب الرئيس التنفيذي.

أعرب موناهان عن تطلّعه للإفادة من تجربة الاستثمار العالمية لدى الصندوق السيادي السعودي، معوّلاً على الرؤية المستقبلية ونهج التعاون لدى الرميان، "الذي لم يؤدّ لمجرد حلّ الخلاف، بل يمثل التزاماً بالارتقاء بلعبة الغولف العالمية إلى آفاق أفضل وإنشاء حقبة جديدة".

سيضخ الصندوق السيادي السعودي استثماراً رأسمالياً في الكيان الجديد الذي لم يتم تسميته بعد. وصرح الرميان في مقابلة على قناة "سي إن بي سي" أنه بمجرد أن تصبح الاتفاقية نهائية، سينظر الصندوق في حجم الاستثمار المطلوب، مشيراً إلى أنه سيكون بمليارات الدولارات.

سيكون صندوق الاستثمارات العامة في بادئ الأمر المستثمر الحصري في الكيان الجديد، إلى جانب رابطة لاعبي الغولف المحترفين و"ليف غولف" و"دي بي وورلد تور". وبعد ذلك، سيكون للصندوق الحق الحصري في زيادة حصته في الكيان الجديد، بما في ذلك حق الشفعة على أي استثمار في الكيان الجديد، وفي الرابطة و"ليف غولف" و"دي بي وورلد تور".

"ليف غولف"، التي أطلقها صندوق الاستثمارات العامة في 2021، سرعان ما اكتسبت مشجعي لعبة الأثرياء، بعد استقطابها لأبرز لاعبي الغولف وتوقيع عقود معهم. عقب ذلك، دخلت في خلاف مع رابطة اللاعبين المحترفين، تفاقم إلى دعاوى قضائية متبادلة، حيث رفعت "ليف" دعوى ضد الرابطة العام الماضي متهمةً إياها بممارسة سلوك احتكاري من خلال استخدام قواعد تقيّد مشاركة لاعبي الغولف في بطولات منافسة. وردّت الرابطة بطلب مذكرات قانونية تتيح لها جمع مواد إضافية لدعم مزاعمها بأن "ليف" دفعت اللاعبين بشكل غير قانوني لكسر العقود مع جولة الغولف العريقة التي تديرها في الولايات المتحدة، عبر تقديم مبالغ طائلة من المال لهم. كان من المتوقع أن تُحال القضية إلى المحكمة في مايو 2024.