"مصدر" الإماراتية تطور مشروعاً لطاقة الرياح في مصر بـ10 مليارات دولار

المشروع يعد الأكبر لطاقة الرياح البرية في العالم بقدرة إنتاجية تبلغ 10 غيغاواطات

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، إنشاء محطة لطاقة الرياح في مصر، بقدرة إنتاجية تبلغ 10 غيغاواطات بتكلفة استثمارية تتجاوز 10 مليارات دولار (309 مليار جنيه مصري)، لتشكل عند اكتمالها إحدى كبريات محطات طاقة الرياح في العالم.

وقَّعت الشركة الإماراتية، مع ائتلاف شركائها الذي يضم "إنفينيتي باور"، و"حسن علام للمرافق"، بحضور رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي الثلاثاء، الاتفاقية مع "هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة" في مصر لتوفير قطعة أرض مخصصة لتطوير المشروع.

مصر تعتزم بناء مزرعة رياح بقيمة 11 مليار دولار بدءاً من 2024

وستنتج محطة طاقة الرياح عند اكتمالها 47,790 غيغاواط/ساعة من الطاقة النظيفة سنوياً، وستسهم في تفادي انبعاث 23.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، أي ما يعادل 9% تقريباً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الحالية في مصر، وفي بيان.

قال محمد عبدالقادر الرمحي، الرئيس التنفيذي للهيدروجين بالشركة، في مقابلة مع "اقتصاد الشرق" إنَّ محطة الرياح المزمع إنشاؤها في جنوب مصر ستكون أكبر محطة من نوعها في العالم، وستوفر لمصر 5 مليارات دولار سنوياً من تكاليف الغاز الطبيعي.

مشاريع طاقة رياح في أفريقيا

من جانبه، أوضح هشام الجمل، مدير شركة "إنفينيتي" المصرية في مقابلة مع "اقتصاد الشرق" أنَّ الإغلاق المالي للمشروع سيتم قبل موعده المقرر، متوقِّعاً إنجازه خلال عام تقريباً.

كان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد شهدا مراسم توقيع الاتفاقية الأساسية لتطوير المحطة، وذلك على هامش مؤتمر الأطراف للمناخ (COP27 ) في شرم الشيخ العام الماضي.

"مصدر" الإماراتية تطور مشاريع طاقة متجددة بقدرة 5 غيغاواط بأفريقيا

كانت "مصدر" قد أعلنت خلال شهر مارس الماضي عن إتمام "إنفينيتي باور"، الشركة المشتركة بين "مصدر"، و"إنفينيتي المصرية"، صفقة الاستحواذ على جميع أسهم شركة "ليكيلا باور" التي تقوم بتطوير العديد من مشاريع الطاقة المتجددة في أفريقيا، وهي الصفقة التي تجعل من "إنفينيتي باور" أكبر شركة للطاقة المتجددة في القارة الأفريقية.

وقَّعت "مصدر" عدداً من الاتفاقيات خلال شهر يناير الماضي لتطوير مشاريع طاقة متجددة بقدرة إجمالية تصل إلى 5 غيغاواطات في دول أنغولا وأوغندا وزامبيا.

تُعد مصر من أكبر الدول من حيث الكثافة السكانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتتمتع بموارد وفيرة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتنشط "مصدر" بشكل كبير في مصر من خلال محفظة مشاريع بدأت بتطويرها منذ العام 2015، وكمحطة انطلاق تستهدف القارة الأفريقية من خلال منصة "إنفينيتي باور".