الأسهم الهندية تتأهب لذروة قياسية بفضل الأموال الأجنبية

المستثمرون العالميون اشتروا ما قيمته أكثر من 7 مليارات دولار من الأسهم الهندية منذ مارس

موظفون يسيرون في ردهة مبنى البورصة الهندية في مومباي
موظفون يسيرون في ردهة مبنى البورصة الهندية في مومباي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتجه الأسهم الهندية إلى تسجيل أعلى مستويات إغلاق جديدة على الإطلاق بفضل تدفق الأموال الأجنبية إلى السوق، في ظل وعود بتسريع معدل النمو الاقتصادي والتوقف لفترة طويلة عن رفع أسعار الفائدة.

ارتدت الأسهم في الهند من أدنى مستوياتها هذا العام التي لمستها في مارس حيث زادت الصناديق العالمية -التي خاب أملها من الانتعاش المتفاوت في الصين- عمليات شراء الأسهم الهندية للاستفادة من واحدة من أسرع معدلات النمو بين الاقتصادات العالمية الرئيسية.

اشترى المستثمرون العالميون ما قيمته أكثر من 7 مليارات دولار من الأسهم الهندية منذ مارس، وهم بصدد تسجيل أكبر عمليات شراء ربع سنوية منذ نهاية عام 2020، حيث ساعد الانتعاش الاقتصادي غير المكتمل في الصين أيضاً على تعزيز جاذبية الهند.

قفز مؤشر "إس آند بي" القياسي لبورصة بومباي 0.3% إلى 63321.40 نقطة اليوم الخميس، متجاوزاً مستوى الإغلاق القياسي السابق البالغ 63284.19 نقطة في ديسمبر 2022.

كما ارتفع مؤشر "إن إس إي نيفتي 50" (NSE Nifty 50)، مقترباً من مستويات إغلاق غير مسبوقة.

قد يتواصل صعود الأسهم، حيث قالت شركة "جيفريز فايننشال غروب" الشهر الماضي "إن الأمر مسألة وقت" حتى يصل مؤشر بورصة بومباي إلى مستوى 100000 نقطة.

“ أبقى بنك الاحتياطي الهندي (المركزي) سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير للاجتماع الثاني على التوالي اليوم الخميس.

رهانات الأجانب على الأسهم الهندية تقودها لمستويات تاريخية

قال آرون مالهوترا، مدير استثمار لدى "كاب غرو كابيتال أدفايزرز" (CapGrow Capital Advisors LLP): "يحدث تحول هيكلي قوي للغاية في الهند إذ يظل الطلب قوياً رغم ضغوط التكلفة".

أضاف مالهوترا: "في ظل اعتدال أسعار السلع، نتوقع ارتفاع أرباح الشركات خاصة الصغيرة والمتوسطة الحجم. على مدى عامين، يوجد الكثير من التفاؤل".

توقعات متفائلة لنمو اقتصاد الهند

حصلت سوق الأسهم الهندية على الدعم بفضل توقعات استقرار الأرباح وانتعاش أسهم مجموعة "أداني" بعد أن أثار تقرير شركة "هيندنبرغ ريسيرش" (Hindenburg Research) في وقت سابق من العام عمليات بيع مكثفة.

من المتوقع أن تنمو أرباح الشركات المدرجة ضمن مؤشر "إم إس سي آي إنديا" (MSCI India) بنسبة 11.9% هذا العام، وهي ثاني أسرع وتيرة في آسيا والأسواق الناشئة الأخرى، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ إنتلجينس".

أظهرت البيانات الصادرة الأسبوع الماضي أن اقتصاد الهند حقق معدل نمو 7.2% في العام حتى مارس 2023، (الربع الأول) وهو أعلى من أوسط التقدير البالغ 7% في استطلاع أجرته "بلومبرغ".

"سيتي غروب" يراهن على الهند كبديل استثماري بعد تزايد مخاطر الصين

تتوقع وزارة المالية الهندية أن يحقق الاقتصاد معدل نمو 6.5% في العام الحالي، أعلى من توقعات صندوق النقد الدولي البالغة 5.2% للصين.

انتعش مؤشر بورصة مومباي 10% بعد دخوله لفترة وجيزة منطقة التصحيح في مارس.

كما يعمل استقرار أرباح البنوك خلال الربع الأول المنتهي في مارس والرهانات على انتعاش الاستهلاك في المناطق الريفية أيضاً على دعم المعنويات في سوق الأسهم البالغ حجمها 3 تريليونات دولار.