اتفاق بين (UBS) والحكومة السويسرية لتغطية خسائر محتملة بـ10 مليارات دولار

مقرا  بنكي "كريدي سويس" و"يو بي إس" بميدان باراديبلاتز في قلب مدينة زيورخ. سويسرا
مقرا بنكي "كريدي سويس" و"يو بي إس" بميدان باراديبلاتز في قلب مدينة زيورخ. سويسرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت مجموعة "يو بي إس غروب" اتفاقاً مع الحكومة السويسرية، لتغطية 9 مليارات فرنك سويسري (9.9 مليار دولار) من الخسائر التي يمكن أن تتكبدها المجموعة جرّاء صفقة إنقاذ مجموعة "كريدي سويس"، الأمر الذي من شأنه أن يزيل عقبة كبيرة أمام إنجاز عملية الاستحواذ التاريخية.

قالت الحكومية السويسرية في بيان اليوم الجمعة، إن الاتفاق بين البنك والحكومة جرى توقيعه يوم 9 يونيو، وسيغطي محفظة محددة من أصول "كريدي سويس"، والتي تعادل 3% من الأصول المجمعة للبنك المندمج.

"UBS": الاستحواذ على "كريدي سويس" يستغرق حتى 4 أعوام

يزيل هذا الاتفاق واحداً من العوائق الأخيرة أمام إنجاز صفقة الاستحواذ البالغة قيمتها 3.3 مليار دولار، والتي توسطت فيها الحكومة في مارس عندما كان بنك "كريدي سويس" يواجه الإفلاس. سعى مصرف "يو بي إس" للحصول على حماية من الخسائر التي يصعب التنبؤ بها، والتي قد تنجم عن مجموعة من أصول "كريدي سويس" التي يخطط للتخلص منها أو بيعها. قال البنك السويسري مؤخراً، إن الصفقة قد تُنجز بحلول يوم الإثنين، وسينشأ عنها عملاق مالي يبلغ حجمه ضعف حجم الاقتصاد السويسري.

بموجب شروط الاتفاق، سيتحمل "يو بي إس" أول 5 مليارات فرنك من الخسائر، فيما تتحمّل الحكومة الـ9 مليارات فرنك الإضافية. وقالت الحكومة إن محفظة الأصول تشمل في الأساس القروض والمشتقات والأصول القديمة والمنتجات المهيكلة، من الوحدة غير الأساسية التابعة لبنك "كريدي سويس".