المملكة المتحدة تدرس خفض ضريبة الأرباح المفاجئة بقطاع النفط والغاز

معدل الضريبة البالغ 75% المطبق على الشركات منذ العام الماضي سيخفض إلى 40%

جيريمي هانت وزير الخزانة البريطاني يتحدث في المؤتمر السنوي العالمي لغرفة التجارة البريطانية في لندن، يوم الأربعاء، 17 مايو 2023
جيريمي هانت وزير الخزانة البريطاني يتحدث في المؤتمر السنوي العالمي لغرفة التجارة البريطانية في لندن، يوم الأربعاء، 17 مايو 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت وزارة الخزانة في المملكة المتحدة عن خطةٍ لخفض الضريبة على الأرباح غير المتوقعة على شركات النفط والغاز في البلاد.

قالت الحكومة، اليوم الجمعة، إن الضريبة البالغة 75% المطبقة على الشركات منذ العام الماضي، ستنخفض إلى 40% حال هبوط متوسط أسعار الطاقة إلى 71.40 دولار للبرميل، وإلى 54 بنساً لكل ألف وحدة حرارية من الغاز الطبيعي، لربعين متتاليين.

أوضحت الحكومة في بيان أن هذه الآلية "ستحمي إمدادات الطاقة المحلية وتساعد في حماية عشرات الآلاف من الوظائف المعتمدة على القطاع"، لكنها أضافت أنه من غير المرجح تطبيق الآلية قبل تاريخ انتهاء العمل بالضريبة في مارس 2028.

الخفض المحتمل للضريبة يوضح رغبة الحكومة في تحفيز الاستثمار وتعزيز النمو الاقتصادي، وأن تقلل المملكة المتحدة اعتمادها على واردات النفط والغاز.

ضريبة تعيق الاستثمار

بلغت حصيلة ضريبة الأرباح غير المتوقعة نحو 2.8 مليار جنيه إسترليني (3.5 مليار دولار) حتى الآن، مما ساعد الحكومة على دفع الإعانات التي خففت عبء فواتير الطاقة المرتفعة على القطاع العائلي، بحسب البيان.

لكن شركات قطاع النفط والغاز في المملكة المتحدة حثت الحكومة على إلغاء الضريبة عندما تتراجع أسعار الطاقة إلى "المستويات الطبيعية"، محذرة من أنها تعيق الاستثمار.

مشرعون أوروبيون يطالبون بريطانيا بإلغاء خطة لتطوير حقل نفط

قد يُعتبر خفض الضريبة بمثابة خطوة صعبة من الناحية السياسية، بعد تعهد حزب العمال بمنع التنقيب عن النفط والغاز في بحر الشمال، والدعوة إلى تمديد أجل الضريبة الحالية.

فرض رئيس الوزراء ريشي سوناك الضريبة في مايو 2022 لمواجهة ارتفاع الأسعار الذي تفاقم بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.