"إل نينيو" تقفز بسعر بن "روبوستا" لمستويات قياسية

فيتنام قد تحصد أقل محصول لها منذ 4 أعوام.. وتوقعات بهبوط محصول البرازيل وإندونيسيا

حبوب البن بمتجر في هانوي عاصمة فيتنام
حبوب البن بمتجر في هانوي عاصمة فيتنام المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بلغ سعر بن "روبوستا" أعلى مستوياته منذ 2008 على أقل تقدير، لترتفع كلفته على المشترين الراغبين في احتساء مشروب قهوة رخيص بكافة أنحاء العالم.

قفزت أسعار العقود المستقبلية في لندن إلى ما يصل إلى 2790 دولاراً للطن، لتسجل أعلى مستوياتها منذ إطلاق العقود قبل 15 سنة. زاد سعر تداول حبوب البن لعقود تسليم نوفمبر عن سبتمبر بـ91 دولاراً للطن في بورصة "إنتركونتيننتال إكستشينج يوروب" للعقود الآجلة، لتصل العلاوة السعرية لأعلى مستوياتها تاريخياً.

أكد مركز التنبؤ بالمناخ الأميركي على عودة ظاهرة "إل نينيو"، ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن شدتها ستكون متوسطة على الأقل وربما قوية. من المعتاد أن يتسبب هذا الطقس في ظروف أشد حرارة وجفافاً بأماكن زراعة الـ"روبوستا" الأساسية بما فيها فيتنام وإندونيسيا ما يهدد الإمدادات المهمة.

أوضحت كونا حق، رئيسة وحدة البحوث في "إي دي أند إف مان" (ED&F Man): "انخفضت المخزونات تماماً بكافة المناطق، ومع بدء موسم الحصاد في البرازيل، ترفع السوق الأسعار لمستويات ستشجع البرازيليين على تصدير حبوب البن الكونيلون".

توقعات باستمرار انخفاض الإمدادات

صعدت الأسعار بأكثر من 50% منذ بداية العام الحالي إذ أخفقت إمدادات حبوب البن- المستخدمة بتصنيع القهوة الفورية و"الإسبريسو"- في مواكبة الطلب المتصاعد. اتجه المستهلكون وأفران التحميص أكثر لهذه النوعية بدلاً من صنف "أرابيكا" المناظر الأغلى جراء أزمة ارتفاع تكاليف المعيشة.

في ظل تزايد إضافة كميات "روبوستا" لخلطة القهوة، يبذل المزارعون جهوداً مضنية لتلبية ذلك الطلب. أدى مزيج من صعود تكاليف الأسمدة والجفاف إلى تراجع غلة المحاصيل، وهو ما يرجح استمرار العجز بسوق القهوة العالمية لثالث موسم على التوالي خلال 2023-2024.

ربما حصدت فيتنام، حيث أكبر مزارع "روبوستا" على مستوى العالم، أقل محصول لها منذ 4 أعوام. يُتوقع هبط محصول البرازيل، ثاني أكبر منتجي العالم لهذا الصنف، 5% في حين تشير التوقعات لتراجع إنتاج إندونيسيا 20% جراء الأحوال الجوية السيئة.