أبوظبي تجني ثمار الاستثمار في "مانشستر سيتي" رياضياً ومالياً

نادي كرة القدم الإنجليزي فاز بلقب دوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخه

رئيس نادي "مانشستر سيتي" خلدون المبارك ومدرب الفريق بيب غوارديولا يرفعان كأس دوري أبطال أوروبا
رئيس نادي "مانشستر سيتي" خلدون المبارك ومدرب الفريق بيب غوارديولا يرفعان كأس دوري أبطال أوروبا المصدر: وام
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توّج نادي مانشستر سيتي، المملوك للشيخ منصور بن زايد آل نهيان، موسمه الاستثنائي هذا العام بتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا لأول مرّة في تاريخه، بعد فوزه على إنتر ميلان الإيطالي بهدف نظيف مساء السبت، ليجمع الثلاثية هذا الموسم، بعدما فاز بلقب الدوري الإنجليزي للمرة الخامسة في آخر 6 مواسم، وبلقب كأس الاتحاد على حساب غريمه مانشستر يونايتد.

دوري أبطال أوروبا لكرة القدم كان الهدف الرئيسي الذي طارده "مانشستر سيتي" منذ استحواذ "مجموعة أبوظبي المتحدة للتنمية والاستثمار" على النادي عام 2008 وإنفاقها أكثر من ملياري دولار، وهو بمثابة جني ثمار "مشروع النادي" رياضياً، وكذلك على المستوى المالي، إذ سيمنح "السيتيزن"، وهو لقب النادي الأزرق، جوائز مالية تصل إلى 140 مليون يورو، تضاف إلى 161.3 مليون جنيه إسترليني (188.3 مليون يورو) عوائد الفريق من الدوري الإنجليزي، و3.9 مليون جنيه إسترليني (4.5 مليون يورو) من الفوز بلقب الاتحاد الإنجليزي.

أعلى أندية كرة القدم إيراداً

نادي مانشستر سيتي، الذي يتولى رئاسته خلدون المبارك، الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للاستثمار، ومقرّها أبوظبي، تصدّر أندية كرة القدم العالمية على مستوى الإيرادات في 2022، بحجم 731 مليون يورو، وهو الذي كان في المركز 20 بترتيب "دوري ديلويت المالي" عند الاستحواذ الإماراتي قبل 15 عاماً.

إيرادات "مانشستر سيتي" العام الماضي تجاوزت 731 مليون يورو وأرباحه 49 مليوناً
إيرادات "مانشستر سيتي" العام الماضي تجاوزت 731 مليون يورو وأرباحه 49 مليوناً المصدر: الشرق

تمثل العائدات التجارية ما يفوق 51% إجمالي إيرادات النادي، بفضل عدد من الرعاة في مقدمتهم شركة "طيران الاتحاد" التي تدفع لـ"مانشستر سيتي" نحو 79 مليون يورو سنوياً لوضع شعارها على قمصان اللاعبين، بحسب موقع "فوتبول بينش مارك" التابع لشركة "كي بي إم جي" للاستشارات المالية، وهي القيمة الأعلى لإعلان على صدر القميص بين أندية كرة القدم.

أغلى علامة تجارية في 2023

نتيجة حالة الاستقرار المالي وتحقيق الألقاب، تنامت قيمة العلامة التجارية لــ"مانشستر سيتي"، لتطيح بالنادي الإسباني العريق ريال مدريد، الذي يُوصف بـ"الملكي"، من تربعه على تصنيف أعلى العلامات التجارية لأندية كرة القدم الذي تصدّره في السنوات الأربع الماضية، وفقاً لتقييم موقع "براند فاينانس"، الذي قدّر قيمة العلامة التجارية لنادي مانشستر سيتي بنحو 1.56 مليار يورو، بزيادة تتجاوز 50 مليون يورو عن ريال مدريد الذي حلّ وصيفاً.

"مانشستر سيتي" أصبح صاحب أغلى علامة تجارية بين أندية كرة القدم العالمية
"مانشستر سيتي" أصبح صاحب أغلى علامة تجارية بين أندية كرة القدم العالمية المصدر: الشرق

تُقدَّر قيمة صفقة استحواذ" مجموعة أبوظبي" على "مانشستر سيتي" عام 2008 بما يعادل 360 مليون دولار. وبعد استثمارات سخية على مدى 15 عاماً، تضاعفت القيمة التجارية للنادي بأكثر من 11 مرّة لتصل حالياً إلى 4.43 مليار دولار، بحسب تقديرات موقع "سبورتيكو".

قيمة سوقية مليارية للاعبين

يُعدّ لاعبو "مانشستر سيتي" الأعلى من حيث القيمة السوقية بين لاعبي كرة القدم في كافة أندية العالم، بنحو 1.05 مليار يورو، وهو الفريق الوحيد في العالم الذي تتجاوز قيمة لاعبيه مليار يورو، مع تشيلسي الإنكليزي أيضاً.

إنفاق "مانشستر سيتي" منذ الاستحواذ الإماراتي لم يكن خجولاً، فقد ضمّ لاعبين بنحو 2.3 مليار يورو، منها 1.24 مليار يورو منذ تولي المدب الإسباني بيب غوارديولا منصب المدير الفني عام 2016، وفقاً لتقديرات موقع "ترانسفير ماركت". وبخصم مبيعات النادي من اللاعبين، يصل صافي ما دفعه 1.45 مليار يورو.

الاستثمار السعودي "الرصين" يصعد بنادي نيوكاسل لدوري أبطال أوروبا

رغم توجيه رابطة "بريميرليغ" للأندية الإنجليزية اتهامات، ينفيها النادي بشكلٍ دائم، حول خرقه قواعد اللعب المالي النظيف، أي أن مصاريفه تفوق إيراداته، فإن "مانشيتر سيتي" يأتي في السنوات العشر الأخيرة خلف فريقي تشيلسي وبرشلونة على مستوى الإنفاق على ضم لاعبين.