خسائر "بترورابغ" السعودية المتراكمة ترتفع إلى 21% من رأسمالها

الشركة أفادت بأن النتائج غير المدققة لشهر مايو أظهرت وصول الخسائر إلى 943 مليون دولار

إحدى منشآت التكرير والبتروكيماويات التابعة لشركة "بترورابغ" بالقرب من مدينة جدة، المملكة العربية السعودية
إحدى منشآت التكرير والبتروكيماويات التابعة لشركة "بترورابغ" بالقرب من مدينة جدة، المملكة العربية السعودية المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بلغت الخسائر المتراكمة لشركة "رابغ للتكرير والبتروكيماويات" (بترورابغ) السعودية، 3.54 مليار ريال (943.5 مليون ولار)، أو ما يعادل 21.2% من رأسمالها البالغ 16.7 مليار ريال، بناء على النتائج المالية غير المدققة لشهر مايو.

تشكل هذه زيادة كبيرة في خسائر الشركة المتراكمة التي كانت قد بلغت في نهاية العام الماضي 1.7 مليار ريال أو 10% من رأسمالها.

الشركة عزت في إفصاح لها على موقع السوق المالية السعودية "تداول" هذه الخسائر، إلى الانخفاض الحاد في هوامش الربح للمنتجات المكررة والبتروكيماوية، وإيقاف التشغيل المجدول لوحدات المرحلة الثانية من مجمع "بترورابغ" بدءاً من 1 ديسمبر 2022 وحتى 23 يناير 2023، إضافة إلى إيقاف وحدة تكسير الإيثان من 1 إلى 20 مارس 2023 لإجراء أعمال الصيانة الضرورية.

أشارت الشركة أيضاً إلى أن الزيادة الحادة في أسعار الفائدة أدت إلى ارتفاع تكاليف التمويل خلال الفترة المنتهية في 31 مايو 2023.

كانت الشركة قد أعلنت عن تكبدها خسارة سنوية في 2022 بلغت 1.12 مليار ريال (289 مليون دولار) بسبب ما قالت إنها ظروف غير مواتية في السوق أثرت سلباً على حجم الإنتاج وهوامش الربح للمنتجات البتروكيماوية.

أغلق سهم "بترورابغ" في السوق المالية السعودية أمس الإثنين على ارتفاع بنسبة 8.9% عند 12.22 ريال، وذلك قبل إعلان الشركة عن النتائج المالية غير المدققة لشهر مايو.