قيمة TSMC للرقائق تتجاوز مجدداً عتبة نصف تريليون دولار

الذكاء الاصطناعي يعزز الطلب على الرقائق ميسورة التكلفة ويدعم نمو العملاقة التايوانية

صورة لرقاقة أشباه الموصلات في متحف شركة " تي إس إم سي" للابتكار في هسينشو، تايوان
صورة لرقاقة أشباه الموصلات في متحف شركة " تي إس إم سي" للابتكار في هسينشو، تايوان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجاوزت القيمة السوقية لشركة "تايوان سيميكوندكتور مانوفاكتشرنغ" (TSMC) مجدداً عتبة الـ 500 مليار دولار، مع تعزيز المستثمرين رهاناتهم القوية على سوق رقائق الذاكرة، ودعم الهوس بتقنيات الذكاء الاصطناعي لانتعاش أسهم شركات التكنولوجيا.

ارتفعت أسهم الشركة الأكثر قيمة في آسيا بأكثر من 3% يوم الثلاثاء، مدفوعة بآمال، أن تراجع الطلب على الرقائق بعد كوفيد يقترب من نهايته.

أدّت مكاسب سهم "تايوان سيميكوندكتور مانوفاكتشرنغ" هذا العام (32%) إلى حجز الشركة مركزاً لها على قائمة أكبر 10 شركات في العالم من حيث القيمة السوقية، بعد تَفوُّقها على منافستها "فيزا" أواخر مايو الماضي.

تايوان تزود أميركا بمعدات صناعة الرقائق الإلكترونية بكميات قياسية

خلال الأسبوع الجاري، رفع "مورغان ستانلي" سعر سهم الشركة المستهدف، مبرراً ذلك بالطلب الأعلى على تصميمات رقائق الذكاء الاصطناعي المصممة تحت الطلب، وذات الكفاءة في استهلاك الطاقة، وذات التكلفة الميسورة.

يتزاحم المستثمرون على الأسهم من "إنفيديا كورب" إلى "أوركل كورب" حيث يرونها في موقع رئيسي لركوب الطلب المتزايد على الرقائق، وقوة الحوسبة والتخزين اللازمين لتجارب خدمات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT من OpenAI.

أطلق روبوت الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي موجة عالمية من الاستثمار بعد طرحه في نوفمبر، والذي من المتوقع أن يؤدي إلى زيادة مبيعات المكونات والبنية التحتية اللازمة لتطوير واستضافة تطبيقات الذكاء الاصطناعي من الجيل التالي.

تسارع جنون الذكاء الاصطناعي بعد أن أبهرت "إنفيديا" السوق الشهر الماضي بمجموعة من أهداف المبيعات التي تجاوزت توقعات المحللين الأكثر تفاؤلاً.

توقعات حذرة

عبرت TSMC، أثناء الترويج لدورها المحتمل في إنتشار الذكاء الاصطناعي، عن حذرها بشأن التوقعات لسوق الهواتف الذكية التي لا تزال تشكل جزءاً كبيراً من إيراداتها.

انخفضت إيرادات الشركة الشهرية مرة أخرى في مايو بعد أن خفض المستهلكون والشركات الإنفاق على الإلكترونيات. وقد تشير الانكماشات المتتالية إلى أن تراجع صناعة الرقائق لم يصل إلى القاع بعد، على الرغم من أن المديرين التنفيذيين للشركة توقعوا انتعاش تدريجي في النصف الثاني واستئناف النمو في عام 2024.

في الأسبوع الماضي، قال رئيس مجلس الإدارة مارك ليو إن النفقات الرأسمالية لعام 2023 قد تنتهي بالقرب من الحد الأدنى لنطاق التوقعات السابقة البالغ 32 مليار دولار إلى 36 مليار دولار. تعد هذه إشارة إلى أن TSMC، مثل منافسيها في صناعة الإلكترونيات، تظل حذرة في مواجهة الانهيار في الإنفاق الاستهلاكي والانتعاش الاقتصادي الصيني غير المتكافئ بعد كوفيد.