مديرو الصناديق يخشون من إهدار فرصة الهوس بالذكاء الاصطناعي

استطلاع "بنك أوف أميركا": 55% من المشاركين حرصوا على امتلاك أسهم التكنولوجيا الكبيرة

لافتة تحمل كلمة الذكاء الاصطناعي خلال معرض "تايبيه كومبيوتكس" في تايبيه، تايوان، بتاريخ 30 مايو 2023
لافتة تحمل كلمة الذكاء الاصطناعي خلال معرض "تايبيه كومبيوتكس" في تايبيه، تايوان، بتاريخ 30 مايو 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

الانتعاش السريع الذي تشهده أسهم التكنولوجيا الأميركية فرصة يحرص الجميع تقريباً على ألا يهدرونها.

هيّمن هذا الإجماع الواسع على نتائج أحدث استطلاع عالمي بين مديري الصناديق أجراه "بنك أوف أميركا"، والذي أظهر أن المستثمرين يتهافتون "حصرياً على شراء" أسهم التكنولوجيا وسط ضجة حول الذكاء الاصطناعي. عمليات "شراء أسهم التكنولوجيا الكبيرة" مثّلت أكثر التعاملات زخماً، وفق 55% من المشاركين في الاستطلاع، فيما يشكّل أقوى قناعة بهذه الفئة من الأسهم منذ عام 2020.

ومع ذلك، ما يزال مديرو الصناديق بشكل عام يخففون من الوزن النسبي لهذه الأسهم في المحفظة، في الوقت الذي لا تزال فيه المعنويات - التي تُقاس بمستويات السيولة وتوقعات النمو الاقتصادي وتخصيص الأصول - "منخفضة للغاية"، حسبما كتب مايكل هارتنت الاستراتيجي في "بنك أوف أميركا" في مذكرة. وخفّض المستثمرون توظيف أموال في هذه الأسهم إلى أدنى مستوى في خمسة أشهر.

ساهم الشغف بالذكاء الاصطناعي والرهانات على وقف البنك المركزي رفع أسعار الفائدة في دفع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" إلى نقطة السوق الصاعدة الأسبوع الماضي. كشفت أحدث البيانات التي صدرت الثلاثاء عن تباطؤ معدل التضخم في الولايات المتحدة في شهر مايو، معززاً فكرة أن يوقف "الاحتياطي الفيدرالي" حملة تشديد السياسة النقدية غداً الأربعاء.

حذر وتفاؤل

ومع ذلك، ساد الحذر بين الذين جرى استطلاع آرائهم، إذ إن 59% من المشاركين لا يعتقدون أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهي من حملة تشديد السياسة النقدية. ويعد هذا تحولاً حاداً في آرائهم عن الشهر السابق، عندما أشار 61% إلى أن البنك المركزي قد أقر آخر زيادة في أسعار الفائدة.

قال هارتنت إن المشاركين في الاستطلاع متفائلون بشأن تأثير الذكاء الاصطناعي على مدار العامين المقبلين، حيث يتوقع 40% منهم أن تؤدي هذه التكنولوجيا إلى زيادة أرباح الشركات.

الأسهم الأميركية تواصل مساراً صعودياً بدعم أسهم التكنولوجيا

من أبرز النقاط الأخرى في الاستطلاع، الذي أُجري خلال الفترة من 2 إلى 8 يونيو وشمل 247 مشاركاً يمتلكون أصولاً مُدارة بإجمالي 708 مليارات دولار، ما يلي:

  • تنخفض توقعات النمو في الصين إلى المستويات المُسجلة في نوفمبر 2022
  • توقعات الربح أقل تشاؤماً، إذ يرى المستثمرون الآن نمواً لربحية الأسهم عالمياً بنسبة -0.6% خلال الأشهر الثمانية عشر القادمة
  • تراجع متوسط استثمار السيولة النقدية إلى 5.1% في يونيو، من 5.6% في مايو؛ مع استمرار إعطاء وزن نسبي أعلى للسندات في المحفظة.
  • يتوقع 19% من المُستطلعة آراؤهم أن تتفوق أسهم القيمة على أسهم النمو، بينما يعتقد 37% أن الشركات ذات رؤوس الأموال الكبيرة ستتفوق في الأداء على الصغيرة