اليابان تسعى إلى تأمين إمدادات الطاقة عبر حوار منتظم مع أوبك

المنظمة أقامت إطار عمل لحوار عالي المستوى مع الصين والهند أيضاً

سعوديان أمام ناقلة نفط بأحد موانئ المملكة
سعوديان أمام ناقلة نفط بأحد موانئ المملكة المصدر: أ.ف.ب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفقت اليابان مع "منظمة البلدان المصدرة للنفط" (أوبك) على إقامة حوار لتعزيز أمن الطاقة برابع أكبر مستورد للنفط في البلاد.

التقى نائب وزير الشؤون الخارجية جاي تاكاغي لأكثر من 3 ساعات مع الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيث في مقر المنظمة بفيينا، وفق ما نقلته صحيفة "نيكاي" اليابانية يوم الأربعاء.

سيلتقي كبار المسؤولين من الجانبين أكثر من مرة خلال العام في زيارات متبادلة، بعد أن توقفت المحادثات بين الجانبين لسنوات، بحسب الصحيفة، التي أشارت إلى أن المنظمة أقامت إطار عمل لحوار عالي المستوى مع الصين والهند أيضاً.

تاكاغي قال عقب الاجتماع إن "الحوار بين الدول المنتجة للنفط والدول المستهلكة للنفط مفيد للطرفين.. نحن بحاجة للارتقاء بتفاعلنا مع أوبك إلى مستوى جديد".

اتفقت "أوبك" واليابان على إنشاء خط اتصالات دائم وتوسيع نطاق المناقشات على مستوى العمل، كما اتفقا على بدء تبادل الأفراد بين وزارة الخارجية اليابانية والمنظمة.

تتوقع "أوبك" أن ينمو الطلب على النفط بنحو 2.4 مليون برميل يومياً في النصف الثاني من العام الجاري، وهو أعلى من متوسط توقعات العام.

قدرت في تقريرها الشهري الصادر أمس أن ينمو الطلب من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، 0.2 مليون برميل يومياً في النصف الثاني، بدعم من الطلب في الولايات المتحدة ومنطقة آسيا المحيط الهادي، وكذلك من المتوقع أن يرتفع الطلب من الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 2.2 مليون برميل يوميّاً في النصف الثاني 2023 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.