وكالة الطاقة: انخفاض إيرادات روسيا النفطية 36% في مايو

عوائد تصدير النفط بلغت 13.3 مليار دولار الشهر الماضي بسبب تراجع الأسعار والشحنات

صهاريج تخزين النفط في روسيا
صهاريج تخزين النفط في روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت عائدات صادرات النفط الروسية في مايو إلى أدنى مستوى لها منذ فبراير في ظل انخفاض الإمدادات والأسعار، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية.

قالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري عن السوق إن تدفق عوائد مبيعات النفط الدولية للبلاد بلغ 13.3 مليار دولار الشهر الماضي، منخفضاً بمقدار 1.4 مليار دولار مقارنة بشهر أبريل، وهذا يمثل انخفاضاً نسبته 36% عن العام السابق.

القيود التي فرضها الغرب على النفط الروسي، بما في ذلك حظر الاستيراد في أوروبا وسقوف الأسعار التي فرضتها مجموعة الدول السبع، تضغط على الكرملين الذي تضاءلت عائداته من السلعة الرئيسية، وهي مصدر رئيسي لإيرادات الميزانية، حتى مع استمرار الإمدادات للأسواق الأخرى.

إيرادات روسيا من النفط والغاز تنكمش بأكثر من الثلث في مايو

أشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن النفط والمنتجات البترولية الروسية بيعت بأقلّ من سقوف الأسعار في الشهر الماضي، إذ تراجع المتوسط المرجح لسعر ​​تصدير الخام الروسي إلى 54.79 دولار للبرميل في مايو، من 60.22 دولار في أبريل، وفق حسابات الوكالة باستخدام بيانات من "أرغوس ميديا غرول" و"كيبلر".

بلغ متوسط ​​صادرات الخام والمنتجات النفطية 7.8 مليون برميل يومياً في مايو، أي منخفضاً عن الشهر السابق بـ260 ألف برميل يومياً، وفق وكالة الطاقة الدولية التي ألمحت إلى أن أكثر من نصف الشحنات الروسية كان من نصيب الصين والهند، في حين استحوذت أفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية على 12% من الشحنات.