"صواريخ" منصة "رديت" وظاهرة تداول الحشود للأسهم

شعار منصة "رديت وول ستريت" الإلكترونية
شعار منصة "رديت وول ستريت" الإلكترونية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كان التداول في سوق الأسهم يتطلب إتقان جميع أنواع مصطلحات وول ستريت. في هذه الأيام، تحتاج أيضاً لأن تكون طليقاً باستخدام الرموز التعبيرية (emoji)، فمثلاُ إذ كان المنشور على لوحة رسائل منصة "رديت وول ستريت" الإلكترونية (Reddit Wall Street) يحتوي على رمز لصاروخ يطير إلى الأعلى، فمن الأفضل أن تُعطي كامل اهتمامك.

وعادت بعض "صواريخ" موقع "رديت" المفضلة إلى الارتفاع مجدداً اليوم الاثنين في تداولات ما قبل افتتاح السوق. فشركة "غايم ستوب" (GameStop) لبيع ألعاب الفيديو بالتجزئة، والتي حقق سهمها أرباحاً بنسبة 245% منذ بداية العام وحتى تاريخه، ارتفعت اليوم بنسبة 50% إضافية. وشركة "إكبسرس" (Express)، والتي تكهّن البعض على موقع "رديت" بأنها ستكون "غايم ستوب" التالية، ارتفعت بأكثر من 100%. في حين حقق سهم "بلاكبيري" (BlackBerry) ارتفاعاً بنسبة 40% أخرى، بعد أن تضاعفت قيمته عام 2021.

إجمالاً، أكثر من 60 سهماً بقيمة سوقية تبلغ 50 مليون دولار على الأقل ارتفع سعرهم بنسبة 10% بالحدّ الأدنى في القيمة السوقية أعلى بنسبة 10% على الأقل في تداول ما قبل السوق – بحوالي نصف ساعة قبل الافتتاح الرسمي للبورصات – حتى مع تداول العقود الآجلة على مؤشر S&P 500 بشكل ثابت نسبياً.

ليست كل هذه الأوراق المالية من أنواع الأسهم الثقيلة ذات الأسماء المختصرة التي يفضلها المتداولون العريقون، لكن المحبين لصواريخ "رديت" الذين غالباً ما يتسمون بالحيوية – بغض النظر عن مقدار الحكمة الجماعية التقليدية – يسلطون الضوء على ظاهرة تداول الحشود، التي أصبحت إحدى أكثر القوى المهيمنة على سوق الأسهم.

وخير نموذج لهؤلاء، استنتاج مستخدم منصة "رديت" الذي يحمل اسم Hagizzo صباح اليوم في منشور يروج لسهم "غايم ستوب": "سحقاً للبيع على المكشوف، سحقاً للأساسيات.. هذه فرصة تأتي مرّة في العمر. أما بالنسبة لجيل الطفرة ولهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، فهذه ليست نصيحة مالية".