"غولدمان" يستبعد انخفاض التضخم في الأسواق كما يتوقع المستثمرون

البنك الاستثماري يراقب تأثير أسعار الطاقة ووتيرة النمو على التضخم

متسوق داخل متجر بقالة
متسوق داخل متجر بقالة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استبعد خبراء استراتيجيون في "غولدمان ساكس" أن ينخفض التضخم في الولايات المتحدة بالسرعة التي تتوقَّعها الأسواق حالياً.

قال المحللون الاستراتيجيون بقيادة برافين كوراباتي في مذكرة يوم الجمعة، إنَّ المستثمرين ربما يفترضون أنَّ التباطؤ الحاد في النمو سيؤدي إلى مزيد من التراجع السريع لضغوط الأسعار، ويميلون لتوقُّع هبوط أسعار الطاقة بوتيرة أكبر مما تشير إليه عقود السلع الآجلة.

توقَّع الخبراء قدرة محدودة لتلك الأمور على خفض الأسعار، مشيرين إلى أنَّ الأسواق تتجاهل أيضاً احتمال حدوث بداية متأخرة للتضخم في قطاعات مثل الرعاية الصحية.

رجح الخبراء قدرة محدودة لتلك الأشياء على خفض الأسعار، مؤكدين أنَّ الأسواق تتجاهل أيضاً احتمالية حدوث تضخم متأخر في قطاعات مثل الرعاية الصحية.

قال المحللون: "على الرغم من أنَّنا نتوقَّع المزيد من الانخفاضات في التضخم مستقبلاً؛ لكنَّ الأسواق تبدو أكثر تفاؤلاً مما نحن عليه بشأن وتيرة التباطؤ".

توقف مسيرة رفع الفائدة

أوقفت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة سلسلة من زيادات أسعار الفائدة يوم الأربعاء، لكنَّ صانعي السياسة توقَّعوا أن ترتفع أعلى مما كان متوقَّعاً في سبيل مواجهة ضغوط الأسعار المستمرة على نحو مفاجئ وقوة سوق العمل.

في غضون ذلك، تراجعت توقُّعات التضخم على المدى القصير في الولايات المتحدة في أوائل يونيو إلى أدنى مستوى لها في أكثر من عامين، مما ساعد على تعزيز معنويات المستهلكين.

جيروم باول: قد نعود لرفع الفائدة مجدداً للسيطرة على التضخم

قال رئيس الأبحاث في "فندستارت" (Fundstrat)، توم لي، في مذكرة يوم الجمعة إنَّ الزيادات في الأسعار يمكن أن تتراجع، ربما هذا العام وسط انخفاض مكون السكن أو الإيجار في مؤشر أسعار المستهلكين. أضاف أنَّ سوق الأسهم بدأت في تقبل هذا الرأي، وربما يفسر هذا الكثير من المكاسب منذ بداية العام.

أضاف لي: "يمكن للاحتياطي الفيدرالي إنهاء حرب التضخم هذه، عندما يؤمن الناس عموماً بأنَّ شوكة التضخم قد انكسرت"، كما أنَّ أقرب تخمين له لحدوث ذلك؛ هو أنَّه سيكون في وقت ما في 2023.

في المقابل، يؤيد "غولدمان ساكس" أصحاب وجهة النظر القائلة بأنَّ ارتفاع الأسعار سيظل ثابتاً. فالخبراء الاستراتيجيون بالبنك يوصون المستثمرين بشراء مقايضات لمدة عام واحد للمراهنة على ارتفاع التضخم عن توقُّعات السوق الحالية.