الرئيس التنفيذي لـ"HSBC" يواجه مساءلة برلمانية حول تجميد حساب في هونغ كونغ

نويل كوين، الرئيس التنفيذي المؤقت لمصرف "اتش اس بي سي هولدينغز"
نويل كوين، الرئيس التنفيذي المؤقت لمصرف "اتش اس بي سي هولدينغز" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المقرر أن يمثل نويل كوين، الرئيس التنفيذي لـ"إتش إس بي سي هولدينغز" (HSBC Holdings Plc)، أمام لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان البريطاني للإجابة على أسئلة حول تجميد المصرف لحسابات نشطاء في هونغ كونغ، وفقاً لما قاله نائب سابق تم نفيه.

وتم وضع اسم كوين كمشارك في جلسة استماع خاصة وعلنية يوم الثلاثاء إلى جانب كولن بيل، كبير مسؤولي مراقبة الامتثال بالبنك، بحسب جدول البرلمان الذي لم يذكر أية تفاصيل.

وفي منشور على "فيسبوك" يوم السبت، قال تيد هوي، النائب السابق في هونغ كونغ، والذي جمد البنك حسابه العام الماضي، إن أعضاء لجنة الشؤون الخارجية اتصلوا به، مضيفاً أنه زود اللجنة بمعلومات مفصلة عن الحالات التي تم فيها تجميد حساباته وحسابات عائلته.

ويعاني المصرف، الذي يتخذ من لندن مقراً له، من توتر متزايد جراء تشديد الصين سيطرتها على هونع كونغ، المستعمرة البريطانية السابقة التي تعتبر أكبر أسواقه. كما تعرض البنك لانتقادات العام الماضي بعد أن صادق كبير مسؤوليه التنفيذيين في آسيا علانية على قانون أمني مثير للجدل فُرض على المدينة، فيما اتهمت كنيسة محلية المصرف بتجميد حسابها.

وفي رسالة موجهة إلى هوي في وقت سابق من هذا الشهر، أوضح كوين أن البنك اضطر إلى تجميد الحسابات بناءً على طلب الشرطة، التي اعتقلت النائب المؤيد للديمقراطية من بين آخرين على خلفية الاحتجاجات المدمرة في المجلس التشريعي بشهر مايو. وخرج هوي بكفالة ثم فر من المدينة إلى منفاه في العام الماضي.

ورفض هوي في وقت سابق تفسير كوين قائلاً إنه "فشل في توفير الأساس القانوني" لإغلاق الحساب، فيما امتنعت متحدثة باسم بنك "إتش إس بي سي" عن التعليق على الأمر، علماً بأن المصرف قال في وقت سابق إنه لا يمكنه التعليق على حسابات محددة.