وارن بافيت يعزز استثماراته بأسهم خمس شركات يابانية

الأسهم اليابانية تقفز لأعلى مستوياتها منذ 33 عاماً

مركبات تسير على طول طريق سريع بين المباني التجارية والسكنية في طوكيو، اليابان
مركبات تسير على طول طريق سريع بين المباني التجارية والسكنية في طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت شركة "بيركشاير هاثاواي" (Berkshire Hathaway) حصصها في خمس شركات تجارية يابانية إلى ما يزيد عن متوسط 8.5%​​، في خطوة لمضاعفة مساهمتها ببعض الأسهم المفضلة لدى وارن بافيت.

كشفت شركة التأمين الأميركية في بيان صدر اليوم الإثنين، أن لدى "بيركشاير" حصصاً في "إتوتشو كورب" و"ماروبيني كورب" و"ميتسوبيشي كورب" و"ميتسوي أند كو" (Mitsui & Co) و"سوميتومو كورب". وكان بافيت، رئيس مجلس إدارة "بيركشاير"، قد صرح في أبريل الماضي، إن الشركة ستعزز حصصها بالشركات اليابانية، وهو ما دفع أسعار أسهمها إلى قمم قياسية.

وارن بافيت ينعش أسواق اليابان بعد إعلان زيادة استثماراته

سافر بافيت إلى اليابان في أبريل ليلتقي المديرين التنفيذيين للشركات التجارية لأول مرة في سلسلة من الاجتماعات التي أعلن الجانبان أنها ناجحة. قالت التكتلات، التي تعمل بقطاعات تتراوح من تجارة الغاز إلى زراعة السلمون، عن زيادة الأرباح السنة المالية الماضية على خلفية صعود أسعار السلع الأساسية وضعف الين.

استثمار بافيت الملياردير، جنباً إلى جنب مع إشارات استقرار التضخم وتحسن عوائد المساهمين -بما في ذلك عمليات إعادة الشراء- ساعد في دفع الأسهم اليابانية إلى أعلى مستوى لها في 33 عاماً. قفز مؤشر "توبكس" لتجارة الجملة -الذي يضم "ميتسوبيشي" وأقرانها- بنسبة 39% هذا العام، متفوقاً على شركات صناعة الأجهزة الكهربائية.

فرص استمرار صعود الأسهم اليابانية

ومع ذلك، قد تكون فرص استمرار ارتفاع السوق محدودة في هذه المنطقة، إذ استوعبت الأسهم بالفعل أنباء زيادة استثمارات بافيت، وفق هيروشي ناميوكا، كبير الاستراتيجيين في "تي أند دي أسيت مانجمنت" الذي أوضح: "من غير المرجح أن يكون (لهذه الأنباء) تأثير إيجابي كبير إضافي على الأسهم اليابانية ككل عند هذه المستويات".

ماذا وجد الملياردير بافيت وزملاؤه في طوكيو؟

تخطط "بيركشاير" لزيادة حصصها بالشركات الخمس إلى 9.9% ووفقاً للبيان، "وبعد هذا المستوى، لن تقوم الشركة بأي عمليات شراء إضافية، ما لم تحصل على موافقة محددة من قبل مجلس إدارة الشركة المستثمَر بها".