"إيرباص" تفوز بأكبر طلبية طائرات في تاريخ الطيران

الشركة الأوروبية اقتنصت صفقة بيع 500 طائرة "إيه 320" أحادية الممر لشركة "إنديغو" الهندية

طائرات من شركتي "إنديغو" والخطوط الجوية الهندية على مدرج مطار أنديرا غاندي الدولي في دلهي
طائرات من شركتي "إنديغو" والخطوط الجوية الهندية على مدرج مطار أنديرا غاندي الدولي في دلهي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تمكّنت شركة "إيرباص" من تأمين أكبر طلبية طائرات في تاريخ الطيران، حيث اقتنصت صفقة بيع 500 طائرة لشركة الطيران الهندية "إنديغو" (IndiGo).

أعلن كبار المسؤولين التنفيذيين في كلتا الشركتين اليوم الإثنين، خلال معرض باريس الجوي، عن إبرام الصفقة الضخمة لبيع طائرات من عائلة "إيه 320"، والتي تعد الأكثر مبيعاً بين الطائرات أحادية الممر من "إيرباص".

بذلك يصل حجم سجل الطلبيات من "إنديغو" إلى ما يقرب من 1000 طائرة.

قال بيتر إلبيرس، الرئيس التنفيذي لـ"إنديغو" من على منصة توقيع الاتفاقية: "لم تتقدم أي شركة مطلقاً بطلبية بهذا الحجم، فهي صفقة تبرز إمكانات قطاع الطيران في الهند والطموحات التي تمتلكها الشركة".

"إيرباص" تتأهب لطلبية قياسية تقدر بـ500 طائرة من "إنديغو" الهندية

تجاوزت هذه الاتفاقية حجم الصفقة الضخمة القياسية في فبراير الماضي، التي اشترت بموجبها "الخطوط الجوية الهندية" (Air India Ltd) 470 طائرة من شركتي "إيرباص" و"بوينغ".

يأتي ذلك فيما تكدّس شركات الطيران الهندية طائرات لمواكبة الأحجام المتزايدة في سوق الطيران الرئيسي الأسرع نمواً على مستوى العالم. الصفقة من شأنها أن تعزز مكانة "إنديغو" في سماء الهند المزدحمة بالرحلات.

يصل حجم سجل الطلبيات من "إنديغو" إلى ما يقرب من 1000 طائرة
يصل حجم سجل الطلبيات من "إنديغو" إلى ما يقرب من 1000 طائرة المصدر: بلومبرغ

تجدر الإشارة إلى أن "إنديغو" هي أكبر عميل في العالم لطائرات "إيه 320 نيو"، ولديها خطط توسع جريئة. وتمتلك الشركة حصة في سوق الطيران بالهند تبلغ 61%، وتتوقع مضاعفة "الحجم والنطاق" بحلول نهاية العقد وتخطط لزيادة العمليات في آسيا الوسطى.

مركز ربط

كما يساعد توسع أسطول الطيران الهند لأن تصبح مركز ربط، حيث تشجع الحكومة شركات الطيران على تشغيل المزيد من الطائرات للمسافات الطويلة، وفي الوقت نفسه تضخ الدولة 12 مليار دولار في بناء المطارات.

وبعدما تفوقت الهند على الصين مؤخراً، باعتبارها الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العالم، تقدم الدولة لشركات الطيران إمكانات نمو هائلة من خلال مجموعة واعدة من الشركات لأول مرة. كانت شركة "إيرباص" قد توقعت في يونيو الجاري أن يتحول "مركز ثقل" الطيران نحو آسيا، حيث تقود الصين والهند النمو.