تعهدات بقيمة 1.5 مليار دولار لإغاثة متضرري الحرب في السودان

ألسنة الدخان تتصاعد بعد مناوشات جنوب الخرطوم، السودان
ألسنة الدخان تتصاعد بعد مناوشات جنوب الخرطوم، السودان المصدر: أ.ف.ب
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعهدت دول من جميع أنحاء العالم بتقديم 1.5 مليار دولار لإغاثة متضرري الحرب في السودان (25 مليون شخص تقريباً)، بعدما انقلبت حياتهم رأساً على عقب بسبب الصراع المستعر في البلاد بين فصيلين عسكريين متنافسين.

تعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم 190 مليون يورو (207 ملايين دولار) في حدث خاص لجمع المساعدات للدولة الواقعة شمال أفريقيا في جنيف يوم الاثنين، فيما خصصت ألمانيا بشكل منفصل 200 مليون يورو لكل من السودان والمنطقة الأوسع حولها، مع تقديم هذا المبلغ من الآن وحتى عام 2024. كما خصصت الولايات المتحدة 171 مليون دولار، وقطر 50 مليون دولار.

على هامش الحدث، صرح مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ: "آمل أن نتمكن جميعاً من إبقاء السودان على رأس أولوياتنا".

آلاف القتلى والمصابين في السودان

قال وزير الصحة السوداني، هيثم إبراهيم، في تصريحات قناة "الحدث" الإخبارية يوم السبت إن أكثر من 3000 شخص قتلوا، كما أصيب 6000 في أنحاء متفرقة من البلاد منذ اندلاع الاشتباكات العنيفة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في 15 أبريل الماضي.

الاشتباكات تطوق اقتصاد السودان من 4 محاور

على هامش مفاوضات جدة، توسطت السعودية والولايات المتحدة يوم الأحد لوقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة، رغم أن عمال الإغاثة قالوا إن الوساطة فشلت مجدداً، وأن إطلاق النار والقصف استمر في عدة مناطق بالعاصمة الخرطوم. كما أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر وقف إحدى مهماتها بسبب أعمال العنف.

التعهدات التي أعلنتها عنها الدول يوم الاثنين كانت أقل بكثير من الثلاثة مليارات دولار التي قالت الأمم المتحدة إنها ضرورية للمساعدة في إنقاذ أرواح 25 مليون شخص، أو ما يزيد قليلاً عن نصف السكان. كما تشير التقديرات إلى أن أكثر من مليوني شخص فروا من منازلهم.