"أدنوك" الإماراتية تتفاوض للاستحواذ على "كوفيسترو" الألمانية

شعار شركة "كوفيسترو" الألمانية
شعار شركة "كوفيسترو" الألمانية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتبعت شركة بترول أبوظبي الوطنية نهجاً أولياً للاستحواذ على مُنتجة الكيماويات الألمانية "كوفيسترو" (Covstro) وفق ما كشفه أشخاص مطلعون على الأمر.

أجرت شركة الطاقة المدعومة من الدولة محادثات أولية مع مسؤولين من "كوفيسترو" ومقرها ليفركوزن للتعبير عن اهتمامها بعقد صفقة، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم لخصوصية المعلومات.

صعدت أسهم "كوفيسترو" بنحو 7% هذا العام، لتصل قيمة الشركة إلى 7.5 مليار يورو (8.2 مليار دولار).

قال الأشخاص إن المداولات لا تزال في مراحلها الأولية، كما أنه ليس من المؤكد أن "أدنوك" ستقرر المضي قدماً في عملية الاستحواذ. وامتنع ممثل عن "أدنوك" عن التعليق، بينما لم يكن المتحدث باسم شركة "كوفيسترو" متاحاً على الفور للتعليق.

توسع "أدنوك" بمجال الطاقة

وضعت "أدنوك"، التي تضخ كل النفط تقريباً بدولة الإمارات العضو في منظمة "أوبك"، خططاً لاستثمار 150 مليار دولار لتوسيع عملياتها في مجال الغاز الطبيعي والكيماويات والطاقة النظيفة على مستوى العالم. ويعتبر ذلك جزءاً من مسعى الدولة منتجة النفط الخليجية لتنويع اقتصادها بعيداً عن بيع النفط الخام، واستباق الدول في التخلص التدريجي من وقود النقل مثل البنزين والديزل.

في العام الماضي، اشترت "أدنوك" أسهماً تبلغ قيمتها نحو 3.9 مليار يورو في "أو إم في" (OMV) النمساوية في محاولة لتعزيز التعرض لإنتاج المواد الكيميائية. كما أنها تملك 25% من مصنعة الكيماويات والبلاستيك النمساوية "بورياليس" (Borealis)، والتي تملك "أو إم في" 75% منها. وتعاونت "أدنوك" في مايو مع "أبوللو غلوبال مانجمنت" لتقديم عرض للاستحواذ على منتجة البتروكيماويات البرازيلية "براسكيم" (Braskem).