أبوظبي تستحوذ على 7% من "نيو" للسيارات الكهربائية

"سي واي في إن" توافق على شراء نحو 85 مليون سهم مقابل 738.5 مليون دولار نقداً

سيارة نيو طراز "ET7" السيدان الكهربائية في معرض شنغهاي للسيارات في شنغهاي، الصين
سيارة نيو طراز "ET7" السيدان الكهربائية في معرض شنغهاي للسيارات في شنغهاي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستحوذ حكومة أبوظبي على حصة 7% في شركة "نيو" (Nio)، كما ستحصل على مقعد في مجلس الإدارة، لتتلقى شركة صناعة السيارات الكهربائية تدفقات رأسمالية في وقت تكافح فيه الخسائر والطلب غير المؤكد في سوق السيارات الكهربائية التنافسية في الصين.

وافقت شركة "سي واي في إن هولدينغز" (CYVN Holdings)، الكيان الاستثماري الذي تسيطر عليه أبوظبي، على شراء نحو 85 مليون سهم أُصدر حديثاً من الفئة "أ"، مقابل 738.5 مليون دولار نقداً، أو 8.72 دولار لكل سهم، وفقاً لبيان صدر يوم الثلاثاء. كما تستحوذ "سي واي في إن" على 40 مليون سهم أخرى من شركة الإنترنت الصينية العملاقة "تينسنت هولدينغز" لتصل حصتها إلى 7%.

أعلنت شركة "نيو" ومقرها شنغهاي الشهر الحالي عن تسجيلها صافي خسارة أسوأ من المتوقع في الربع الأول في ظل تباطؤ الشحنات، مما زاد المخاوف من أن تفقد الشركة مكانتها في سوق السيارات الصينية شديدة المنافسة. واستجاب رئيس "نيو" التنفيذي، ويليام لي، عبر خفض الأسعار على جميع طرازات الشركة في الصين، وتأخير هدف العودة للربحية بحلول نهاية العام.

"نيو" تحذّر من تآكل الطلب على السيارات الكهربائية في الصين بالنصف الأول من 2023

متابعة الأعمال الدولية بشكل مشترك

وقال لي في البيان إن استثمار "سي واي في إن" من شأنه أن "يقوي ميزانيتنا العمومية لتعزيز مساعينا المستمرة في تسريع نمو الأعمال". مضيفاً أنه بعد إغلاق الصفقة اتفق الطرفان على "متابعة الفرص بشكل مشترك في أعمال (نيو) الدولية".

سيتسنى للشركة المستثمرة ترشيح عضو بمجلس إدارة "نيو" طالما احتفظت "سي واي في إن" بحصة 5% على الأقل.

شركة "نيو" -التي تُعتبر واحدة من ثلاث شركات صينية لتصنيع السيارات الكهربائية مدرجة في الولايات المتحدة- تتوسع في أوروبا، كما تبني شبكة واسعة من محطات تبديل البطاريات، كما أنه قد يتم إطلاق علامة تجارية واسعة النطاق في أقرب وقت ممكن بحلول 2024.

بعد تخلفها عن تحقيق الأرباح، قال لي إن "نيو" بحاجة إلى تأخير بعض الاستثمار في الأصول الثابتة، وتأجيل بعض خطط البحث والتطوير، وتوخي مزيد من الحذر بشأن توسعها الخارجي.

قال الرئيس التنفيذي الأسبوع الماضي إنه لا يزال "واثقاً" من قدرة "نيو" على تحقيق هدفها المتمثل في تسليم أكثر من 20,000 سيارة شهرياً في النصف الثاني من العام. وتهدف الشركة إلى مضاعفة مبيعاتها لتصل إلى 250 ألف سيارة كهربائية هذا العام.

انخفضت أسهم "نيو" الأميركية 1.7% في الساعة 11 صباحاً في نيويورك.