المصدر: LG وApple وFlipd وMoment وOfftime وAppDetox عبر بلومبرغ

خمسة تطبيقات تبقيك بعيداً عن هاتفك

ندرك المفارقة في ذلك، ولكننا لسنا متأكدين ما إذا كان مصممو هذه التطبيقات يدركونها

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جميعنا مدمنون على هذه القطع الزجاجية الصغيرة الملقاة في جيوبنا وحقائبنا، وفي كثير من الأحيان على موائد طعامنا أيضاً. هذه حقيقة؛ فهاتفك الذكي يتحكَّم في حياتك أكثر من اللازم، إلا أن ذلك لا يعني أننا لا نستطيع مقاومة ذلك الإغراء.

هناك الكثير من التطبيقات التي تساعدك في ذلك في نظاميِّ التشغيل "آندرويد" و"آي أو إس"، وتتولى تعطيل المزايا الأكثر إلهاء في هاتفك لتساعدك على الشعور بمدى نجاحك في البقاء بعيداً عن شاشة هاتفك قدر المستطاع.

بالطبع، لا شيء أفضل من إغلاق هاتفك، ولكنَّنا البشر نضعف أمام أهوائنا، واعترافاً بذلك نقدم إليكم تطبيقات يمكنها كبح هذا الإدمان :

"فليبد Flipd"

تطبيق "فليبد" يتيح خيار الاتصال السريع بمجموعة من الأرقام في حالات الطوارئ
تطبيق "فليبد" يتيح خيار الاتصال السريع بمجموعة من الأرقام في حالات الطوارئ المصدر: LG, Flipd / BLOOMBERG

يتحكَّم تطبيق "فليبد" بكامل هاتفك الذكي بدلاً من ميزة أو ميزتين، مستبدلاً شاشة القفل بشاشة عادية ذات خيارات أساسية تتيح لك ردوداً تلقائية على الرسائل النصية، ويسمح لك بإنشاء قائمة اتصال سريعة في حال احتجت إلى مكالمة طارئة، علماً بأنَّه يمكن تشغيل التطبيق لفترات تصل حتى 12 ساعة.

ويتيح لك التطبيق أيضاً إمكانية إغلاق هواتف أشخاص آخرين كي تتمكَّن من مراقبة هواتف أطفالك (أو مساعدة شريك حياتك المدمن على النظر في الشاشة في التوقف عن ذلك). وهذا التطبيق متوفر على نظاميّ التشغيل "آندرويد" و"آي أو إس"، وهو مجاني.

"مومنت Moment"

تطبيق "مومنت" ينشئ خطاً زمنياً سهل القراءة للتطبيقات التي تستخدمها
تطبيق "مومنت" ينشئ خطاً زمنياً سهل القراءة للتطبيقات التي تستخدمها المصدر: Apple, Moment /BLOOMBERG

يقدِّم تطبيق "مومنت" تجربة أكثر تفصيلاً من ناحية تتبُّع وقت استخدام هاتفك وجهازك اللوحي، فيحدد كل تطبيق بلون مختلف على خط زمني يحسب مدة استخدامك للتطبيق، ويمكِّنك من رصد عدد الدقائق التي استغرقتها بالنظر إلى كل جهاز، وعدد مرات إمساكك بالهاتف، ومدى تحقيقك أهدافك المرغوبة المتعلِّقة بتقليل استعمال الجهاز.

حتى أنَّ بإمكانك جعل التطبيق يمنعك من استخدام الهاتف بعد تجاوزك حداً معيّناً عن طريق إظهاره لتنبيهات تعيقك عن التحقق من رسائلك باستمرار حتى تستسلم، ويمكن استخدام هذا التطبيق مقابل مبلغ يبدأ من دولارات.

"آب ديتوكس AppDetox"

تطبيق "آب ديتوكس" يوفر إعدادات مفصلة لتتبع مهام محددة
تطبيق "آب ديتوكس" يوفر إعدادات مفصلة لتتبع مهام محددة المصدر: LG, AppDetox / BLOOMBERG

أما إن أردت تطبيقاً أكثر دقة بكثير، فيمكنك استخدام "آب ديتوكس"؛ إذ يتيح لك حصر استخدامك للهاتف كي تحافظ على التركيز على مهامك الضرورية، ويريحك من إزعاج الرسائل المستمرة عندما ترغب بالاسترخاء.

وبذلك، يمكنك منع نفسك من الدخول إلى تطبيق "فيسبوك" خلال ساعات العمل دون أن يؤثِّر ذلك على استخدامك تطبيق "آوتلوك Outlook؛ كما يمكنك إيقاف استقبال رسائل البريد الإلكتروني في عطل نهاية الأسبوع إذا ما تجرَّأت على ذلك.

وتتميَّز إعدادات هذا التطبيق بمرونتها، إذ تمكِّنك من التحكم بعدد مرات فتحك للتطبيق والأوقات التي يمكنك استخدامه فيها والفترة التي تقضيها عليه. ويمكن الحصول على خدمات التطبيق بشكل مجاني.

"أوف تايم Offtime"

واجهة لطيفة تصعب معها مقاومة استخدام هاتفك
واجهة لطيفة تصعب معها مقاومة استخدام هاتفك المصدر: Apple, Offtime

قد ترغب أحياناً في التوقُّف عن استخدام التطبيقات غير الضرورية بدلاً من التوقُّف عن استخدام الهاتف بكامله.

ويتيح لك تطبيق "أوف تايم" حظر جهات الاتصال التي ترغب بتجاهلها، وتقييد التطبيقات التي تؤثِّر سلباً على إنتاجيتك متيحاً لك عرض نتائجك في مخططات وواجهة سهلة الاستخدام.

كما يسمح لك التطبيق بالاستمرار في تتبُّع الإشعارات التي تفوتك في فترات تقييد التطبيقات كي تتمكَّن من قراءتها لاحقاً؛ إلا أنَّ هناك ناحية سلبية من ناحية فعاليته، فهو جميل للغاية إلى درجة تجعلك ترغب في النظر إليه لفترة طويلة، الأمر الذي يجعله يفشل في تحقيق الهدف المرجو منه.

ويمكن الحصول على خدمة مجانية من التطبيق مع وجود خيارات مدفوعة .

"سكرين تايم كنترول Screen Time Control"

لعله تطبيق مناسب لمراقبة الأطفال إلّا أنه يساعدك في تتبع استخدامك الشخصي أيضاً
لعله تطبيق مناسب لمراقبة الأطفال إلّا أنه يساعدك في تتبع استخدامك الشخصي أيضاً المصدر: LG, Trustlook /BLOOMBERG

مع أنَّ تطبيق "سكرين تايم كنترول" يبدو تطبيقاً لمراقبة الأطفال من قبل ذويهم، إلا أنَّ بإمكانك الاستفادة منه بنفسك لمراقبة استخدامك الشخصي أيضاً، فهو يقيِّد فترة استخدامك لجهازك، ويقدِّم لك بيانات تفصيلية عن التطبيقات التي تستخدمها بكثرة، وتفتحها باستمرار، وطريقة تغيُّر سلوكك في استخدام هاتفك مع مرور الوقت.

كما تسهِّل عليك الواجهة الملونة تفعيل خيارات التحكُّم وتعطيلها بحسب حاجتك. قد لا تكون أنت الطفل الذي يحتاج مراقبة الأهل، لكن هذا التطبيق يطبِّق القانون على الجميع، ويمكن الحصول عليه بشكل مجاني.