سوق الطروحات الأولية السعودية مهيأة لموجة جديدة من الانتعاش

هيئة السوق المالية أعطت الضوء الأخضر لطرح "أديس" و"سال" ووافقت على 6 اكتتابات جديدة في سوق "نمو"

منصة حفر بحرية مقامة في عرض البحر بحقل نفط منيفة البحري، الذي تديره شركة "أرامكو" في منيفة، السعودية
منصة حفر بحرية مقامة في عرض البحر بحقل نفط منيفة البحري، الذي تديره شركة "أرامكو" في منيفة، السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تظهر بوادر جديدة أنَّ طروحات الأسهم في المملكة العربية السعودية سترتفع وتيرتها بعد تباطؤها في النصف الأول من العام، حيث حصلت صفقتان جديدتان على الضوء الأخضر من الجهات التنظيمية، الأولى لشركة تنقيب عن النفط مدعومة من صندوق الاستثمارات العامة في المملكة، والثانية لشركة شحن جوي.

قالت هيئة السوق المالية السعودية، يوم الأربعاء، إنَّ شركة "أديس القابضة" (Ades Holding)، المتخصصة في أعمال حفر آبار النفط والغاز والمدعومة من صندوق الاستثمارات العامة، وشركة "سال للخدمات اللوجستية" (SAL)، حصلتا على الموافقات التنظيمية لطرح 30% من أسهمها. وقد تجمع صفقة "أديس" حوالي مليار دولار من الاكتتاب، مما يجعلها واحدة من أكبر الطروحات السعودية لهذا العام.

عادة ما تكون السعودية واحدة من كبريات أسواق الإدراج وأكثرها ازدحاماً في منطقة الخليج، لكنَّها كانت أكثر هدوءاً مؤخراً بعد تراجع نشاط سوق الأوراق المالية العام الماضي. مع ذلك؛ حقق مؤشرها العام ارتفاعاً بنسبة 10% منذ بداية العام حتى الآن، بجانب إدراج أسهم شركات جديدة في السوق الرئيسية هذا الأسبوع التي تعد الأولى منذ بداية العام. يشير ذلك إلى أنَّ شهية المستثمرين للطروحات ما تزال قوية.

تنتظر السوق أيضاً عدداً من الطروحات الكبرى التي لم يتم تحديد جدول زمني لها بعد، بما في ذلك طرح ثانوي محتمل لشركة "أرامكو" السعودية، وإدراج مرتقب لذراعها التجارية "أرامكو للتجارة".

ظروف سوقية مواتية

تعاون الصندوق السيادي السعودي مع المالكين الرئيسيين لشركة "أديس" للاستحواذ عليها في عام 2021 وإلغاء إدراجها، في صفقة قدّرت الشركة بنحو 516 مليون دولار. ومنذ ذلك الحين، نمت أعمال الشركة التي توفر خدمات التنقيب عن النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال عمليات الاستحواذ.

موجة استحواذات خليجية قيد الإنجاز بقيمة 20 مليار دولار

خططت "أديس" في الأصل لطرح أسهمها للاكتتاب العام في النصف الأول من العام، لكنَّها قررت التأجيل حتى تصبح ظروف السوق مواتية، بحسب ما نشرت "بلومبرغ" في مايو الماضي.

أما "سال للخدمات اللوجستية"، المتخصصة في الشحن الجوي والتابعة للخطوط الجوية السعودية، فكانت تخطط للاكتتاب العام الأولي منذ عام 2021 على الأقل، وعملت مع بنك "إتش إس بي سي" كمستشار مالي للطرح في ذلك الوقت، بحسب ما ذكرت "بلومبرغ".

جدير بالذكر أنَّه خلال اليومين الماضيين أيضاً وافقت هيئة السوق المالية السعودية، على 6 اكتتابات عامة جديدة لشركات صغيرة في سوق رأس المال الموازية (نمو).