رويترز: "أدنوك" و"جي42" تخططان لطرح مشروعهما "إيه آي كيو" للاكتتاب العام

المقر الرئيسي لشركة "بترول أوظبي الوطنية" (أدنوك) إلى يمين الصورة، و"أبراج الاتحاد" في الوسط، محاطة بعقارات سكنية وتجارية في أبوظبي، الإمارات
المقر الرئيسي لشركة "بترول أوظبي الوطنية" (أدنوك) إلى يمين الصورة، و"أبراج الاتحاد" في الوسط، محاطة بعقارات سكنية وتجارية في أبوظبي، الإمارات المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري شركة "بترول أبوظبي الوطنية" (أدنوك) ومجموعة "جي42" للذكاء الاصطناعي في أبوظبي مناقشات أولية بشأن طرح محتمل لمشروعهما المشترك "AIQ" (إيه آي كيو) للاكتتاب العام، وفقاً لتصريحات مصدرين مطلعين لـ"رويترز".

تستخدم شركة "إيه آي كيو"، المملوكة بنسبة 60% لـ"أدنوك"، و 40% لـ"جي42"، الذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة لتحسين العمليات والتخطيط، وزيادة ربحية "أدنوك" وصناعة النفط والغاز بوجه عام.

قال المصدران اللذان طلبا عدم نشر هويتيهما لأنَّ الأمر ليس معلناً، إنَّه يجري بحث إمكانية الطرح العام الأولي لأسهم الشركة في نهاية العام. أضافا أنَّ مالكي "إيه آي كيو" يناقشون ما إذا كانوا سيجعلون الطرح المحتمل صفقة دولية، أم سيجري التسويق له حصرياً للمستثمرين المحليين.

قال المصدران أيضاً إنَّ "إيه آي كيو" عيّنت في الآونة الأخيرة المصرفي الاستثماري المخضرم يوسف سالم مديراً مالياً. وعمل سالم في "موليس أند كو" لمدة خمس سنوات، وشغل العديد من المناصب في ذلك البنك الأميركي حتى عام 2021، ثم تم تعيينه مستشاراً خارجياً كبيراً للبنك حتى أبريل من العام الجاري.

اقرأ أيضاً: بورصة أبوظبي تترقب 8 طروحات جديدة هذا العام

أحجمت "أدنوك"، التي تورد نحو 3% من الطلب العالمي على النفط، عن التعقيب. ولم ترد مجموعة "جي42"، المدعومة من صندوق أبوظبي السيادي "مبادلة للاستثمار"، و"إيه آي كيو" ويوسف سالم بعد على طلب للتعليق.

ساعدت أسهم شركات الذكاء الاصطناعي في قيادة ارتفاع الأسهم بالسوق الأميركية هذا العام بعدما نجحت شركة "أوبن إيه آي" الأميركية، مالكة روبوت المحادثة "تشات جي بي تي" الذي يقدم ردوداً شبيهة بردود البشر على أسئلة المستخدمين، في اجتذاب استثمارات بمليارات الدولارات من شركة "مايكروسوفت".

"جي42"؛ جزء من إمبراطورية أعمال يشرف عليها رئيسها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، وهو مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات أيضاً.

بدأت "أدنوك" في طرح وحدات للاكتتاب العام في 2017. وأدرجت نشاطها الخاص بالغاز في مارس بعد أن جمعت 2.5 مليار دولار من الطرح العام الأولي الذي كان الأكبر في العالم خلال الربع الأول.