الليرة التركية تهبط لأدنى مستوياتها على الإطلاق بعد رفع الفائدة

بنك تركيا المركزي رفع الفائدة اليوم بأقل من المتوقع في إشارة إلى التحرك "التدريجي" تجاه السياسات الاقتصادية التقليدية

بائع يعد أوراقاً نقدية من الليرة التركية، إسطنبول، تركيا
بائع يعد أوراقاً نقدية من الليرة التركية، إسطنبول، تركيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هوَّت الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق بعد زيادة أسعار الفائدة اليوم بأقل من المتوقَّع.

انخفضت العملة 2.6% إلى 24.20 مقابل الدولار في الساعة 2:35 بعد الظهر بتوقيت إسطنبول، بعدما رفع البنك المركزي التركي سعر إعادة الشراء الرئيسي لمدة أسبوع واحد بمقدار 650 نقطة أساس إلى 15%، وهو أقل من متوسط ​​التقدير في استطلاع "بلومبرغ" البالغ أكثر من 20%.

رفع البنك المركزي التركي اليوم أسعار الفائدة 650 نقطة أساس دفعة واحدة، لتصل تكلفة الاقتراض إلى 15% من 8.5%، وهي أقل من توقُّعات بنوك الاستثمار حيث رجح بعضهم وصولها إلى 40%.

اعتبر المتعاملون قرار البنك المركزي اليوم بمثابة تحرك "تدريجي" تجاه السياسات الاقتصادية التقليدية، خاصة بعد تصريحات وزير الخزانة والمالية الجديد في حكومة أردوغان، محمد شيمشك، التي أكد فيها أنَّه سيتخذ خطوات "تدريجية" للتحوّل نحو سياسات اقتصادية تقليدية أكثر، في وقت تتطلع به الدولة لاستعادة ثقة المستثمرين.

قال سايمون كويجانو إيفانز، كبير الاقتصاديين لدى "جيمكورب كابيتال مانجمنت" (Gemcorp Capital Management) في لندن لوكالة "بلومبرغ" إنَّ القرار يعتبر بمثابة تمهيد للطريق للنهج "التدريجي"، فضلاً عن أنَّ "مزيج السياسات سيكون بمثابة عملية تعلم بين الأسواق وصانعي السياسات في الأشهر المقبلة".