صندوق "بلاك روك" ينعش تدفقات الأصول الرقمية لأعلى مستوى في عام

أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم تطلب إطلاق صندوق فوري في البورصة يركز على "بتكوين"

عملات معدنية ترمز لـ"بتكوين" في متجر لصرف "بتكوين"
عملات معدنية ترمز لـ"بتكوين" في متجر لصرف "بتكوين" المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استقبلت منتجات الاستثمار في الأصول الرقمية 199 مليون دولار الأسبوع الماضي، في أكبر تدفقات داخلة أسبوعية خلال عام تقريباً إذ أشعلت نوبة طلبات إطلاق صناديق متداولة في البورصة تركز على تداولات "بتكوين" الفورية الاهتمام مجدداً بالقطاع.

التدفقات الداخلة هي الأعلى منذ يوليو 2022 وتأتي بعد تسعة أشهر متتالية من التدفقات الخارجة، وفق تقرير من شركة إدارة الأصول الرقمية وأبحاث التشفير "كوين شيرز" (CoinShares). ذهبت حوالي 187 مليون دولار، أو 94% من إجمالي التدفقات، إلى "بتكوين".

حالياً، يقف إجمالي أصول الشركة تحت الإدارة عند 37 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ ما قبل انهيار "ثري أروز كابيتال" (Three Arrows Capital)، حسبما تظهر البيانات.

المعنويات تتجدد

كتبت "كوين شيرز"، في التقرير الصادر أمس الإثنين: "نعتقد أن تجدد المعنويات الإيجابية يعود إلى الإعلانات الحديثة من أشهر مصدري الصناديق المتداولة في البورصة عن التقدم بطلبات إطلاق صناديق متداولة في البورصة مدعومة بالسوق الفورية".

"بتكوين" تحلق عند 30 ألف دولار وسط رهانات كبيرة على قطاع التشفير

في 15 يونيو، تقدمت "بلاك روك" - أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم - بطلب للجهات التنظيمية الأميركية لإطلاق صندوق متداول فوري يركز على "بتكوين"، ولحقته بوقت قصير، طلبات مشابهة من شركات مثل "إنفسكو" و"ويزدوم تري" (WisdomTree).

موافقة منتظرة منذ وقت طويل

يرى مراقبون كثر لسوق التشفير أن طلب "بلاك روك" علامة على أن لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية قد توافق أخيراً على صندوق "بتكوين" متداول في البورصة مدعوم من السوق الفورية. رفضت الجهة التنظيمية مراراً هذا الهيكل، متعللة بمخاطر الاحتيال والتلاعب في سوق "بتكوين" الفورية.

وفق إحصاء لـ"بلومبرغ إنتليجنس"، كان هناك حوالي 30 محاولة لإطلاق منتج "بتكوين" فوري بما في ذلك طلب مشترك تقدم به صندوق "آرك" لكاثي وود، و"21 شيرز" (21 Shares).

كتب ياسين إلمانديرا، محلل التشفير لدى "آرك انفستمنت مانجمنت"، في مذكرة أن الطلب المشترك كان الطلب الوحيد السابق لطلب "بلاك روك".

قيمة "بتكوين كاش" تتضاعف في أسبوع مع عودة الرهان على العملات المشفرة

في الوقت ذاته، شهد صندوق "بروشيرز بتكوين ستراتيجي" (ProShares Bitcoin Strategy) المتداول برمز "BITO" – أول صندوق متداول في البورصة لعقود "بتكوين" الآجلة عندما طُرح في 2021 - أكبر تدفقات داخلة أسبوعية في عامٍ تقريباً.

كتب إريك بالشوناس، محلل كبير للصناديق المتداولة في البورصة في "بلومبرغ إنتليجنس"، في مذكرة أمس الإثنين: "رغم استفادة (BITO) من طلبات إطلاق صناديق فورية، فإنه في حال الموافقة عليها ستسحب بساط الأعمال منه".

سجلت "بتكوين" أعلى مستوى لها في عام الجمعة الماضية، وارتفعت بأكثر من 80% في 2023.