أسعار النفط ترتفع وسط إشارات اقتصادية متعارضة

صهاريج التخزين في مصفاة "تشيري بوينت" التابعة لشركة "بي بي" بالقرب من بلين، واشنطن، الولايات المتحدة، يوم الجمعة 19 نوفمبر 2021
صهاريج التخزين في مصفاة "تشيري بوينت" التابعة لشركة "بي بي" بالقرب من بلين، واشنطن، الولايات المتحدة، يوم الجمعة 19 نوفمبر 2021 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط في جلسة متقلبة، إذ وازن المستثمرون بين توقُّعات رفع البنوك المركزية لأسعار الفائدة والإشارات الإيجابية القادمة من أكبر اقتصاد في العالم.

أظهرت أرقام الولايات المتحدة الصادرة يوم الخميس اقتصاداً قوياً وسوقاً مرنة للوظائف، مما قد يشير إلى فرص للطلب القوي على النفط.

لكنَّ التقارير أثارت أيضاً احتمال أن يواصل الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة.

رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أضاف إلى تأثير التقشف على الأسعار عندما قال إنَّ زيادة الفائدة مرتين على الأقل قد تكون ضرورية هذا العام من أجل مواصلة تخفيض معدلات التضخم.

رئيس الاحتياطي الفيدرالي يلمح إلى رفع الفائدة مرتين على الأقل قبل نهاية العام

يتجه الخام المعياري للولايات المتحدة إلى تسجيل أول انخفاض له في فصلين متتاليين منذ عام 2019 بسبب تباطؤ التعافي الاقتصادي في الصين، وسياسة التقشف النقدي العنيف التي يقوم عليها الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

هناك أيضاً وفرة في معروض النفط، مدعومة بصادرات قوية من روسيا برغم العقوبات الغربية.

انكمش مخزون الولايات المتحدة من الخام بمقدار 9.6 مليون برميل في الأسبوع الماضي، في أكبر انخفاض له فيما يزيد على شهر، وفق تصريحات "إدارة معلومات الطاقة".

كما ارتفع متوسط الطلب على البنزين في أربعة أسابيع إلى أعلى مستوى منذ عام 2021.

أسعار عقود النفط

ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر أغسطس 30 سنتاً، مستقرة على 69.86 دولار للبرميل في نيويورك.
سجلت عقود مزيج برنت تسوية شهر أغسطس ارتفاعاً بقيمة 31 سنتاً إلى 74.34 دولار للبرميل.

نفط