الغاز الأوروبي يستعد لأكبر مكاسب شهرية في عام بسبب التقلبات

العقود المستقبلية المعيارية للغاز تقترب من اختتام شهر يونيو مرتفعة بنحو 35%

رافعة تعمل على منصة "ترول إيه" للغاز الطبيعي، التي تديرها شركة "ستيت أويل" في بحر الشمال، النرويج
رافعة تعمل على منصة "ترول إيه" للغاز الطبيعي، التي تديرها شركة "ستيت أويل" في بحر الشمال، النرويج المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المتوقع اقتناص الغاز الطبيعي الأوروبي أكبر مكاسب شهرية له منذ الصيف الماضي، مع اقتراب أزمة الطاقة في المنطقة من أعلى مستوياتها، عقب مرورها بأطول فترة تقلبات في التداول هذا العام.

تقترب العقود المستقبلية المعيارية للغاز من اختتام شهر يونيو وهي مرتفعة بنحو 35%، رغم تذبذبها يوم الجمعة. وستكون هذه أول زيادة شهرية منذ مارس، وأكبر قفزة منذ يونيو الماضي.

شهدت الأسابيع القليلة الماضية تقلبات سوقية بسبب انقطاعات الإنتاج المفاجئة، وموجات الحر الشديد في بعض أجزاء المنطقة، بالإضافة إلى التمرد العسكري الذي استمر لفترة وجيزة في روسيا.

سوق حساسة للتقلبات

تحافظ أوروبا على توازن قطاع الطاقة لديها إلى الآن رغم تقليص روسيا شحنات الغاز عبر خطوط الأنابيب العام الماضي. لكن هذا التقلب يأتي كتذكير على حساسية السوق لأي اضطرابات محتملة، حتى في ظل الطلب المعتدل ومستويات المخزونات القوية.

أظهرت بيانات صادرة عن مؤسسة "غاز إنفراسترَكشر يوروب" (Gas Infrastructure Europe) أن مواقع تخزين الغاز في المنطقة ممتلئة الآن بنسبة 77%، وهي نسبة أعلى بكثير من مستوياتها المعتادة لهذا الوقت من العام.

ألمانيا تحذر من توقف المصانع إذا تعثر تدفق الغاز الروسي

في إطار متصل، أعلنت شركة "سنتريكا" (Centrica)، أكبر مورد للطاقة في المملكة المتحدة، يوم الجمعة عن زيادة السعة في أكبر موقع لتخزين الغاز في البلاد، ما يوفر حصانة أكبر لفصل الشتاء المقبل. وسيكون الموقع النفطي قادراً على تخزين ما يصل إلى 54 مليار قدم مكعب من الوقود، مقارنة بـ30 مليار قدم في السابق.

منافسة متوقعة بين أوروبا وآسيا

في هذه الأثناء، تراجعت واردات شمال غرب أوروبا من الغاز الطبيعي المسال إلى ما يقرب من أدنى مستوياتها منذ سبتمبر الماضي. وقد تشتد المنافسة بين قارتي أوروبا وآسيا على إمدادات الغاز الطبيعي المسال خلال الأشهر المقبلة إذا أدى ارتفاع درجات الحرارة إلى زيادة الطلب.

منذ بداية يونيو، جرى تداول عدد قياسي من العقود المستقبلية في "مرفق نقل الملكية"، وهو نقطة التجارة الافتراضية الأوروبية للغاز الطبيعي في أمستردام بهولندا، بحسب بيانات التداول.

لأول مرة.. واردات أوروبا من الغاز بالشحنات تفوق ما يصلها عبر الأنابيب

جيمس واديل، رئيس قسم تداولات الغاز الأوروبي والغاز الطبيعي المسال العالمي في شركة "إنرجي أسبكتس" (Energy Aspects) الاستشارية قال: "أقبلت عدة صناديق تحوط على السوق الأوروبية وسط التقلبات في العام الماضي، وستحتاج السوق إلى توقع مزيد من هذه التدفقات المالية مستقبلاً. يبدو أن التقلبات ستستمر في ظل المعادلة الجديدة للسوق، وحقيقة أن أوروبا تعتمد إلى حد كبير على اقتناص شحنات الغاز الطبيعي المسال حتى يستقر توازن سوقها".

ارتفعت العقود الهولندية المستقبلية للشهر الأقرب تسليم أغسطس بنسبة 3% لتصل إلى 36.40 يورو لكل ميغاواط/ الساعة في تمام الساعة 12:51 مساءً بتوقيت أمستردام، لتعوض بذلك الخسارة السابقة التي تكبدتها. فيما تقدمت العقود المعيارية المكافئة لها في المملكة المتحدة بنسبة 2.3%.