تحقيق جديد مع رئيس تنفيذي سابق بـ"كريدي سويس" في قضية "غرينسل"

"الرقابة السويسرية" تطلق إجراءات إنفاذ ضد 4 موظفين سابقين في البنك

توماس جوتشتاين، الرئيس التنفيذي لـ"كريدي سويس"
توماس جوتشتاين، الرئيس التنفيذي لـ"كريدي سويس" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحقق جهة التنظيم المالي السويسرية في دور توماس جوتشتاين، الرئيس التنفيذي السابق لـ"كريدي سويس"، في انهيار مجموعة صناديق قيمتها 10 مليارات دولار مرتبطة بالممول المفلس ليكس غرينسل، وفق تقرير نشرته صحيفة "سونتاغز بليك" السويسرية.

أطلقت هيئة الرقابة على الأسواق المالية (Finma) إجراءات إنفاذ ضد أربعة موظفين سابقين في "كريدي سويس" بعد أن خلصت في فبراير إلى أن البنك خرق بقوة التزامه بإدارة المخاطر في قضية صناديق تمويل سلاسل التوريد المرتبطة بـ"غرينسل كابيتال".

نقلت الصحيفة السويسرية عن أشخاص مطلعين على الأمر لم تحددهم أن جوتشتاين بين مسؤولي "كريدي سويس" الخاضعين للتحقيق.

اضطرابات بنك "كريدي سويس" تضع الرئيس التنفيذي على طريق وعرة

رفض متحدثون باسم هيئة الرقابة وبنك "يو بي إس غروب"، الذي استحوذ على "كريدي سويس"، التعليق عندما تواصلت معهم "بلومبرغ"، كذلك، امتنع جوتشتاين عن التعليق على إجراءات الهيئة.

تحقيق سابق برّأ التنفيذيّ

في أعقاب انهيار "غرينسل"، كلّف بنك "كريدي سويس" بإجراء تحقيق خارجي أجرته شركة "ديلويت" وشركة المحاماة السويسرية "وولدر وايس" (Walder Wyss) في الإخفاقات المتعلقة بصناديق "غرينسل"، وتمت مشاركة التقرير، الذي انتهى في أواخر عام 2021، مع مجلس إدارة البنك وهيئة الرقابة السويسرية.

لكن البنك أعلن في فبراير 2022 أنه لا يخطط لنشر التقرير "في ضوء عملية استرداد الأصول الجارية والتعقيدات القانونية لهذه المسألة". لا يزال بنك "كريدي سويس"، الذي استحوذ عليه "يو بي إس" العام الجاري، يحاول استرداد أموال المستثمرين في الصناديق ويخوض معارك قانونية متعددة تتعلق بهذه المسألة.

دعوى قضائية تلاحق "كريدي سويس" بسبب فضيحتَي "غرينسل" و"أركيغوس"

قال بنك "كريدي سويس" إن مجلس الإدارة اتخذ إجراءات ضد عدد من الأفراد حيثما ارتأى أنها ضرورية، وقال شخص مطلع على الأمر إن نحو 10 موظفين غادروا البنك بموجبها. بينما تمت تبرئة جوتشتاين.

سلطة محدودة

لهيئة الرقابة السويسرية سلطة محدودة على معاقبة البنوك إذ إنها لا تستطيع فرض غرامات على المؤسسات التي تشرف عليها. عادة ينتج عن العقوبات ضد الأفراد حظر من خدمات مالية لفترة معينة لكن نادراً ما يمتد الحظر لمدى الحياة.

أدى انهيار "غرينسل كابيتال" في مارس 2021 إلى تجميد "كريدي سويس" للتمويل وإغلاق مجموعة من الصناديق بقيمة 10 مليارات دولار كان البنك السويسري قد روّجها للعملاء باعتبارها استثمارات آمنة.

بعد سلسلة فضائح مالية.. كيف تخلص"كريدي سويس" من مديريه؟

قبل الدمج مع "يو بي إس"، انتقدت هيئة الرقابة "كريدي سويس" لنهجه المتراخي في إدارة المخاطر وللتعارض الواضح في المصالح. وقالت الهيئة في فبراير، إن "كريدي سويس" قدّم بوضوح تصريحات زائفة جزئياً ومبالغ في إيجابيتها إلى هيئة الرقابة المالية حول عملية اختيار المطالبات وتعرض الصناديق لمدينين محددين.

قال "كريدي سويس" سابقاً، إن نحو 6.8 مليار دولار من أموال "غرينسل" أُعيدت للمستثمرين، والشهر الماضي وافق البنك على دفع 200 مليون دولار إضافية للمستثمرين من صناديقه الخاصة لتمويل سلاسل التوريد.