"موانئ أبوظبي" تستكمل الاستحواذ على "نواتوم" بـ720 مليون دولار

الصفقة اكتملت بعد الموافقة النهائية من السلطات الإسبانية

ناقلة حاويات في ميناء خليفة التابع لشركة موانئ أبوظبي
ناقلة حاويات في ميناء خليفة التابع لشركة موانئ أبوظبي المصدر: حساب شركة موانئ أبوظبي على فيسبوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استكملت مجموعة موانئ أبوظبي الاستحواذ على شركة "نواتوم" (Noatum) للخدمات اللوجستية في صفقة وصلت قيمتها إلى 660 مليون يورو (720 مليون دولار)، بحسب بيان للشركة نقلته وكالة أنباء الإمارات "وام" اليوم.

أضافت المجموعة أن الصفقة، التي أُبرمت العام الماضي، اكتملت بعد حصولها على الموافقة النهائية من السلطات الإسبانية، وذلك بعد حصولها في وقت سابق من العام الجاري على الموافقات التنظيمية اللازمة من المفوضية الأوروبية.

كانت مجموعة موانئ أبوظبي قد أعلنت في نوفمبر من العام الماضي، عن صفقة الاستحواذ على شركة الخدمات اللوجستية الإسبانية مع تطلعها إلى التوسع عالمياً، موضحة أنها تستهدف التعرض للأنشطة البحرية واللوجستية في البحر المتوسط ​​بالإضافة إلى مرافق الموانئ في إسبانيا.

بدء عملية الدمج

حققت “نواتوم” في الأشهر الـ12 الأخيرة إيرادات بلغت 1.6 مليار يورو وأرباحاً قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغت 111.6 مليون يورو، لتسجل أداءً متماشياً مع التوقعات منذ الإعلان عن الصفقة، ويبلغ صافي ديونها 54.9 مليون يورو كما في تاريخ 31 مايو 2023. بدأت عملية الدمج الكاملة لشركة "نواتوم" اعتباراً من تاريخ التوقيع في 30 يونيو الماضي.

"موانئ أبوظبي" تستحوذ على "نواتوم" الإسبانية مقابل 680 مليون دولار

تمتلك "نواتوم" تواجداً أيضاً في تركيا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة والصين وجنوب شرق آسيا.

في مطلع أبريل الماضي، وقّعت مجموعة موانئ أبوظبي، اتفاقية تسهيلات ائتمانية مع ائتلاف يضم 13 مصرفاً إقليمياً وعالمياً، بقيمة ملياري دولار، على أن تشمل التسهيلات سلّة من العملات، مقسّمة على ثلاث حصص تبلغ قيمتها 600 مليون يورو و620 مليون دولار و2.86 مليار درهم، وذلك عبر عقود آجلة لمدة عامين ونصف.

تتولى شركة “نواتوم” قيادة القطاع اللوجستي لمجموعة موانئ أبوظبي. وبدأت بالفعل عملية دمج أعمال وموظفي نواتوم البالغ عددهم 2800 موظف في عمليات القطاع اللوجستي.

تأسست مجموعة موانئ أبوظبي عام 2006، وتشمل محفظة المجموعة 10 موانئ ومحطات، بالإضافة إلى أكثر من 550 كيلومتراً مربعاً من المناطق الاقتصادية ضمن كل من "كيزاد" و"زونزكورب" اللتين تشكّلان معاً أكبر مجمع تجاري ولوجستي وصناعي في منطقة الشرق الأوسط، بحسب الموقع الإلكتروني للمجموعة.