"تسلا" تتجاوز التوقعات بتسليم 466 ألف سيارة بالربع الثاني

أكبر تسليمات ربع سنوية تسجلها الشركة على الإطلاق وتزيد بـ83% مقارنة بنفس الفترة العام الماضي

سيارات "تسلا" في مصنع الشركة "غيغافاكتوري" بمنطقة غروينهايد" بألمانيا، بتاريخ 19 مارس 2022
سيارات "تسلا" في مصنع الشركة "غيغافاكتوري" بمنطقة غروينهايد" بألمانيا، بتاريخ 19 مارس 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سلّمت "تسلا" رقماً قياسياً من السيارات بلغ 466,140 وحدة خلال الربع الثاني، متجاوزةً تقديرات "وول ستريت".

فقد أثبتت النتائج، التي أُعلن عنها اليوم الأحد، أن التعهّد الذي قطعه الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك بالسعي الحثيث نحو زيادة الحجم عن طريق خفض الأسعار قد حقق نتائجه المرجوّة.

كان المحللون الذين استطلعت "بلومبرغ" آراءهم توقعوا أن تصل شحنات "تسلا" إلى 448,350 سيارة خلال الربع الثاني.

قال بن كالو، من شركة "روبرت دبليو. بيرد" (Robert W. Baird) في مقابلة عبر الهاتف صباح الأحد: "هذا إنجاز كبير. فقد كان المستهلكون لا يزالون يستعدون لجولة أخرى من تخفيضات الأسعار، ورقم التسليم الكبير هذا يجعل ذلك الأمر أقل مخاطرة".

تُعد هذه التسليمات ريع السنوية الأكبر من نوعها بالنسبة إلى "تسلا"، التي تتخذ من أوستن مقراً لها، وتشكل زيادةً بـ83% عن العام الماضي. تمكنت الشركة أيضاً من تقليص الفجوة بين الإنتاج والتسليم، وهو رقم يتابعه المحللون عن كثب، لتصل إلى 13,560 وحدة في الربع الثاني. وفي الربع الأول، أنتجت ما يقرب من 18 ألف سيارة إضافية مقارنة بما سلّمته للعملاء.

أضاف كالو: "كان الجميع قلقاً بشأن بناء المخزون، ويبدو أنهم قد تمكنوا من مواءمته. الفجوة بين الإنتاج والتسليم آخذة في التقلص، وهو ما قالت تسلا إنها ستتمكّن من إنجازه".

تخفيضات الأسعار وزيادة الاستهلاك تنعش مبيعات "تسلا" في الصين

تخفيضات وامتيازات

تمتلك "تسلا"، التي تبيع سياراتها مباشرة للمستهلكين، الكثير من الأدوات لتحرك مبيعات المركبات. فإلى جانب خفض الأسعار على امتداد تشكيلاتها في وقت سابق من هذا العام، قدّمت الشركة امتيازات، مثل إتاحة الشحن السريع المجاني لثلاثة أشهر داخل الولايات المتحدة، بالنسبة إلى السيارات التي سُلّمت قبل 30 يونيو، بهدف إغراء المشترين. توقع المحللون استمرار تخفيضات الأسعار في العام المقبل.

لا تفصّل "تسلا" أرقام التسليم ربع السنوية حسب نوع السيارة الفردية أو المنطقة. فقد استحوذ الطرازان "3" و"واي" على 96% من المبيعات. كذلك، فهي تصنع الطرازين "إس" و"إكس".

لا تزال "تسلا" تحتل الصدارة كأكبر شركة مصنّعة للسيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، لكنها تواجه منافسة جديدة حول العالم. كانت أحدث مركباتها، وهي الطراز "واي"، قد أُطلقت في عام 2020.

تراجعت مبيعات الشركة في الصين، التي تُعد السوق رقم 2 بالنسبة لها، كثيراً عن شركة "بي واي دي"، التي أطلقت تشكيلة أحدث ولديها طموحات عالمية متزايدة. أعلنت "تسلا" الأسبوع الماضي أنها ستخفض أسعار طرازاتها في الصين بأكثر من 4.5%، بعد قرار بتقديم دعم نقدي لبعض مشتري سياراتها من الطراز "3" الشهر الماضي.

من المقرر أن تعلن "تسلا" عن أرباح الربع الثاني في يوم 19 يوليو الجاري.