معدّنو العملات المشفرة يبيعون بتكوين رغم انتعاش الأسعار

وقف عمليات التعدين في تكساس لارتفاع تكلفة الطاقة وموجات الحر

وحدات تعدين بتكوين بإحدى منشآت التعدين
وحدات تعدين بتكوين بإحدى منشآت التعدين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يبيع معدّنو العملات المشفرة، عملة بتكوين خلال موجة ارتفاع الأسعار الحالية، رغم أن أغلبهم اعتاد التمسك بالعملة المشفرة بعد عملية إنشائها.

بلغت نسبة إيرادات المعدنين المحولة إلى منصات التداول أعلى مستوياتها على الإطلاق في الأسابيع الماضية، وفقاً للنشرة الإخبارية الشهرية لشهر يونيو التي تصدر عن شركة "غراي سكيل" (Grayscale) لإدارة الأصول الرقمية، مستشهدة بالبيانات الصادرة عن شركة "غلاس نود" (Glassnode) لتحليلات قطاع التشفير.

قال كولن هاربر، مدير المحتوى والبحث في شركة "لوكسر تكنولوجيز" (Luxor Technologies) لخدمات تعدين العملات المشفرة: "أظن العديد من المعدنين تعلموا الدرس في العامين الماضيين. فحينها، باعوا العملات في سوق هابطة عندما كان سعر بتكوين منخفضاً، وكانوا في حاجة ماسة للسيولة. يُرجح أن بعض شركات التعدين تستخدم التحرك الأخير في بتكوين لتسييل العملات المُعدّنة بينما ما يزال السعر مرتفعاً".

ارتفعت بتكوين أكثر من 80% هذا العام إلى نحو 31 ألف دولار. وكانت الأسعار في بداية العام تقارب 16,500 دولار. يُقارن ذلك بأعلى مستوى وصلت إليه أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية عند 69 ألف دولار تقريباً في نوفمبر 2021.

في الصيف الماضي، باع مجموعة من المعدنين كميات ضخمة من احتياطياتهم من العملات في ظل موجة حر ضربت تكساس وأفضت إلى انخفاض في الإنتاج وعدد من الانهيارات في قطاع التشفير. قال هاربر إن بعض المعدنين يعملون بهامش ربح ضئيل، لكن يُرجح أن زيادة عدد موجات الحر، وحدث تنصيف بتكوين المعد مسبقاً، سيضغطان على هامش الربح بشكل أكبر.

توقف العمليات في تكساس ومحاولة النجاة من التنصيف

أوقفت شركات التعدين في تكساس معداتها وسط الطلب القياسي على الطاقة في الشهر الماضي. الولاية –المعروفة باسم ولاية النجمة الوحيدة- أصبحت مركزاً لتعدين العملات المشفرة بفضل انخفاض تكلفة الطاقة بها وقوانينها الملائمة للأعمال. لكنها شهدت قفزة في أسعار الطاقة. وبينما تمكنت بعض شركات التعدين من التحوط من ارتفاع الأسعار بشراء الطاقة مسبقاً وإعادة بيعها إلى شبكة توزيع الكهرباء بعلاوة سعرية، اضطرت شركات أخرى لإيقاف عملياتها كثيفة استهلاك الطاقة دون أي تعويض.

طفرة تعدين العملات المشفرة في تكساس تتهدد شركاتها بالإفلاس

انعكس خفض حجم العمليات على صعوبة التعدين، الذي يعد مقياساً للقدرة الحاسوبية لتعدين بتكوين. وكان الرقم النصف الأسبوعي يرتفع بمعدل ثابت وبلغ أعلى مستوى على الإطلاق في منتصف يونيو، لكنه شهد انخفاضاً بنسبة 3.3% في الدور الأخيرة، وفقاً لبيانات موقع "بي تي سي دوت كوم" (btc.com).

كما تخوض شركات تعدين بتكوين سباقاً للنجاة من "التنصيف" المقبل في 2024. سيخفّض هذا التحديث عائدات التعدين، وهو عدد الرموز المُصدرة لتعويض عمل شركات التعدين والذي يتحقق من بيانات المعاملات على الشبكة، إلى النصف كل 4 أعوام حتى يبلغ الرمز المميز سقف 21 مليون عملة مُصدرة في 2140 تقريباً. ستنخفض مكافآت التعدين من 6.25 إلى 3.125 بتكوين لشركة تعدين تعالج قدراً معيناً من البيانات بنجاح.

بعد التنصيف، إذا تحولت التدفقات النقدية لبعض المعدنين إلى السالب، ربما سيتعين عليها زيادة تمويل عملياتها بالسيولة المتاحة بميزانياتها، حسب ماثيو كيمل، محلل الأصول الرقمية في شركة "كوين شيرز" (CoinShares) لإدارة الأصول والبحوث.

تعد بيانات التدفقات التي تتبع المعاملات بين المعدنين ومنصات التداول أحد أفضل المؤشرات على مبيعات العملات المُعدنة، لكن بها أوجه قصور. فالمعدنون الذين يحولون رموزهم المميزة إلى منصات للتبادل قد لا تبيعها في نهاية المطاف، كما أن بيانات التدفقات لا تشمل كل شركات التعدين ولا منصات التبادل.