الدوري السعودي لكرة القدم منفتح على جذب مستثمرين عالميين

كريستيانو رونالدو، يسار الصورة، خلال مباراة الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم بين فريقي النصر والرائد في الرياض، 28 أبريل 2023
كريستيانو رونالدو، يسار الصورة، خلال مباراة الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم بين فريقي النصر والرائد في الرياض، 28 أبريل 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تضع المملكة العربية السعودية عينها على جذب مزيد من المستثمرين العالميين لتعزيز قوة دوري المحترفين السعودي –أكبر بطولة لكرة القدم في البلاد- وذلك ضمن خطة المملكة الاستراتيجية الكبرى التي بدأت باستقطاب كوكبة من نجوم الرياضة في أوروبا.

وفقاً لأشخاص مطلعين على الاستراتيجية، يدرس دوري المحترفين السعودي خيارات لصفقات البث الجديدة وشراكات مع شركات الملكية الخاصة بهدف تعزيز جاذبية البطولة، في الوقت الذي تسعى المملكة للتحول إلى قوة مؤثرة في عالم الرياضة الاحترافية.

خلال الشهر الماضي، استحوذ صندوق الاستثمارات العامة -البالغة قيمته 700 مليار دولار- جنباً إلى جنب مع شركة "أرامكو" النفطية الحكومية على عدة أندية في دوري المحترفين. وقال أحد الأشخاص، الذي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب خصوصية المحادثات، إن الهدف من وراء تلك الصفقات هو مساعدة الصندوق و"أرامكو" لهذه الفرق على بناء العلامات التجارية لها، وتعزيز إيراداتها، ومن ثم بيع حصص فيها للمستثمرين، بما في ذلك شركات الملكية الخاصة العالمية للاستفادة من خبراتها في الإشراف على الفرق الرياضية.

الرياضة.. سبيل المملكة للتنويع الاقتصادي

ركز ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على الرياضة بوصفها دعامة أساسية لتنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط، مع التخلص من الصورة المحافظة للمملكة والانفتاح أكثر على السياحة. أعلن نخبة من اللاعبين العالميين، بمن فيهم كريم بنزيمة، لاعب ريال مدريد، وكاليدو كوليبالي، لاعب تشيلسي، مؤخراً أنهم سينضمون إلى الدوري السعودي، الذي يحتضن بالفعل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو. كما خصصت الحكومة مليارات الدولارات لإطلاق دوري "ليف غولف"، جاذبة كبار لاعبي الغولف العالميين إليه بمن فيهم فيل ميكلسون وداستن جونسون. كما عيَّن نادي الاتفاق السعودي ستيفن جيرارد، لاعب خط وسط إنجلترا وليفربول السابق، مديراً فنياً له.

شركات الملكية الخاصة – التي تعد من بين أكبر المستثمرين الجدد في فرق كرة القدم والبنية التحتية ذات الصلة بها- دخلت في محادثات للاستثمار في بطولتي الدوري الفرنسي والإسباني، لكنها قوبلت برفض الأندية لخطة مماثلة في ألمانيا. كما استحوذت أيضاً على حصص في فرق رياضية بعينها، بما في ذلك حصة شركة "ريد كابيتال بارتنرز" (RedBird Capital Partners) في فريقي "إيه سي ميلان" و"تولوز"، وحصة "كليرليك كابيتال" (Clearlake Capital) في "تشيلسي".

تعزيز مشاهدات الدوري السعودي لكرة القدم

صرح الشخص نفسه أن دوري المحترفين السعودي تعاون مع وكالة "آي إم جي" (IMG) الرياضية لتوقيع اتفاقيات قصيرة الأجل مع محطات البث في 30 سوق تقريباً، بما في ذلك البرتغال، والصين، وإيطاليا لتوسيع نطاق متابعة البطولة دولياً، مضيفاً أن عائدات هذه الصفقات تقل عن 10 ملايين دولار سنوياً.

السعودية تبدأ خصخصة الأندية الرياضية في الربع الأخير من 2023

وتابع أن ذلك يهدف إلى تحسين شروط التعاقدات في ظل انضمام مزيد من اللاعبين النجوم للدوري، إضافة إلى زيادة قيم الفرق السعودية نفسها. في وقت سابق من هذا العام، عيَّن الدوري خبير حقوق الرياضة المخضرم بيتر هوتون، الذي عمل كمسؤول تنفيذي سابق في مؤسستي "يورو سبورت" (Eurosport) و"فوكس سبورتس" (Fox Sports) كمستشار له.

وأوضحت المملكة أنها تتمنى أن تصب خصخصة الفرق في صالح مضاعفة الإيرادات السنوية للدوري السعودي بمقدار أربعة أضعاف إلى 480 مليون دولار بحلول نهاية العقد الجاري. خاصة بعدما تصدرت البطولة عناوين الصحف العالمية في ديسمبر الماضي عندما انضم رونالدو إلى فريق النصر السعودي -ومقره الرياض- مقابل عقد بقيمة 200 مليون دولار سنوياً.

لم يرد متحدث باسم وزارة الرياضة السعودية على استفسار محدد بشأن رغبة المملكة في جذب استثمارات شركات الملكية الخاصة إلى الدوري. وأشار إلى أن موسم 2022-2023 شهد أعلى نسبة مشاهدة مباشرة على الإطلاق، حيث حضر أكثر من 2.2 مليون شخص المباريات، موضحاً أن المباريات جرى بثها في 170 دولة.