أرامكو السعودية تخطط لزيادة إنتاج الغاز بنسبة تصل إلى 60% بحلول 2030

أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية
أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس التنفيذي لـ"أرامكو السعودية" أمين الناصر إن لدى الشركة خططاً لزيادة إنتاج الغاز بنسبة تتراوح بين 50% إلى 60% بحلول عام 2030، وذلك خلال حديثه بجلسة في "مؤتمر أوبك الدولي الثامن" بالعاصمة النمساوية فيينا اليوم الأربعاء.

تستحوذ المملكة العربية السعودية على واحد من أكبر احتياطيات الغاز في العالم، وقلّما استغلت في الماضي هذه الاحتياطيات. غير أن الطلب على الغاز انتعش مؤخراً، لا سيما بعدما غزت روسيا أوكرانيا، وقطعت الإمدادات عن أوروبا رداً على العقوبات الغربية، مما ساهم في زيادة الطلب على الغاز وعزَّز خطط استخراجه.

الكثير من إنتاج الغاز الإضافي في السعودية سيأتي من حقل الجافورة، والذي يُعتبر أحد أكبر الحقول غير المستغلة في العالم. وقال الناصر في وقت سابق إن "أرامكو" تهدف إلى استثمار عشرات المليارات من الدولارات في تطوير الحقل، وقد بدأت في هذا الصدد محادثات مع مستثمرين في مشروعات ما بين المنبع والمصب، مثل مشروعات خطوط الأنابيب.

اقرأ أيضاً: محادثات بين أرامكو وسينوبك وتوتال بشأن صفقة غاز بـ10 مليارات دولار

يُعدُّ حقل الجافورة الأكبر في السعودية للغاز غير التقليدي، من حيث حجم المخزون والمساحة، إذ يبلغ طوله 170 كيلومتراً، وعرضه 100 كيلومتر. ويبلغ مخزون الغاز في الحقل أكثر من 200 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الخام الرطِب، الذي يحتوي على الإيثان وسوائل الغاز والمكثفات. ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج الغاز الطبيعي من الجافورة مع نهاية 2024، وأن يصل الإنتاج إلى ملياري قدم مكعبة قياسية في اليوم من غاز البيع عند اكتمال تطوير الحقل.

أشار الناصر في حديثه اليوم إلى أن الطلب على النفط سيستمر لسنوات، قائلاً إن الطلب من الصين زاد 3 ملايين برميل يومياً حتى الآن والطلب من الهند زاد مليون برميل يومياً.