السعودية ترفع أسعار بيع النفط إلى آسيا لشهر أغسطس

زيادة سعر الخام العربي الخفيف الرئيسي بعلاوة تزيد عن 3.20 دولار للبرميل بعد التعهد بتمديد خفض الإنتاج

منصة حفر بحرية في المياه الضحلة بحقل نفط منيفة البحري، الذي تديره أرامكو السعودية، في منيفة، المملكة العربية السعودية
منصة حفر بحرية في المياه الضحلة بحقل نفط منيفة البحري، الذي تديره أرامكو السعودية، في منيفة، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت المملكة العربية السعودية أسعار نفطها الرئيسي إلى آسيا بعد أن تعهد المنتج الرئيسي في "أوبك+" الأسبوع الحالي بتمديد تخفيضات الإنتاج لمدة شهر آخر.

حددت "أرامكو" السعودية المملوكة للدولة سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف الرئيسي بعلاوة تزيد عن 3.20 دولار للبرميل لشهر أغسطس، وفقاً لقائمة أسعار اطلعت عليها "بلومبرغ". وتجدر الإشارة إلى أنَّ جميع التجار والمصافي الذين شملهم استطلاع "بلومبرغ- قبل إعلان المملكة عن تمديد قيود العرض- توقَّعوا عدم حدوث تغيير في الأسعار.

كما رفعت المملكة أسعار خامي "العربي المتوسط" و"العربي الثقيل" إلى المنطقة، بينما خفّضت سعر خام "الخفيف الممتاز".

دعم أسواق النفط

جهود السعودية لدعم سوق النفط ستتلقى مساندةً من روسيا الحليف بـ"أوبك+"، التي تعهدت أيضاً بخفض الصادرات خلال أغسطس، على الرغم من أنَّ الأنباء كان لها تأثير محدود على العقود الآجلة القياسية. قد يبحث المشترون الآسيويون في أماكن أخرى عن إمدادات بديلة إذا حرمتهم القيود من الخام، أو إذا اعتبروا شحنات الشرق الأوسط باهظة الثمن.

في يوليو، رفعت "أرامكو" أسعار جميع درجاتها إلى آسيا بعد الإعلان عن الخفض المفاجئ للإنتاج لهذا الشهر.

ستمدد السعودية خفض الإنتاج الطوعي الذي أعلنت عنه سابقاً بمقدار مليون برميل يومياً حتى أغسطس. وعلى الناحية الأخرى، ستخفض روسيا صادراتها بمقدار 500 ألف برميل يومياً

تبيع "أرامكو" نحو 60% من نفطها الخام إلى آسيا، كما أنَّ الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند هم أكبر المشترين. علماً أنَّ الشحنات المصدرة يُتعاقَد عليها في الأغلب بعقود طويلة الأجل، وتتم مراجعة أسعار هذه الشحنات كل شهر.