النفط يسجل أعلى مستوى شهري مع تقليص قادة "أوبك+" الصادرات

صهاريج تخزين النفط في منطقة كيهين الصناعية في يوكوهاما، محافظة كاناغاوا، اليابان، يوم الإثنين 10 أبريل 2023
صهاريج تخزين النفط في منطقة كيهين الصناعية في يوكوهاما، محافظة كاناغاوا، اليابان، يوم الإثنين 10 أبريل 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجلت أسعار النفط زيادة أسبوعية للمرة الثانية على التوالي مع تزايد الأدلة على أن قرار زعيمتي تحالف "أوبك+" المملكة العربية السعودية وروسيا بتقليص المعروض يحدث تأثيراً مباشراً في مختلف أسواق التداول المباشر للبترول الخام.

استقرت أسعار خام غرب تكساس الوسيط قرب مستوى 74 دولاراً للبرميل، وهو أعلى مستوى للأسعار منذ ما يزيد على شهر، مدعوماً بمشاعر الإقبال على المخاطرة يوم الجمعة.

سجل الخام أول زيادة أسبوعية للمرة الثانية على التوالي منذ شهر مايو، مع تحول الهامش الزمني في الأجل القريب إلى منطقة الباكوورديشن (Backwardation)، حيث ترتفع الأسعار الفورية وقريبة الأجل مقارنة مع أسعار العقود الأبعد أجلاً، في إشارة تسعير صعودية متفائلة.

فرضت السعودية زيادة كبيرة في الأسعار على مبيعاتها من النفط إلى أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط، معلنة عن تمديد تخفيض العرض بمقدار مليون برميل يومياً من جانب واحد حتى أغسطس.

درجات الخام السعودية مرتفعة التكلفة تدفع مصافي التكرير في مختلف مناطق حوض الأطلنطي للبحث عن مصادر بديلة، مما تسبب في صعود أسعار خام بحر الشمال في النرويج.

ما زالت أسعار النفط منخفضة بنسبة 10% تقريباً منذ بداية العام، إذ تضغط على أسعار العقود الآجلة سياسة نقدية تقشفية، وضعف تعافي الاقتصاد في الصين، وزيادة الصادرات من روسيا.

ارتفعت أسعار النفط هذا الأسبوع رغم انخفاض شامل وواسع النطاق في أسعار الأصول الخطرة الأخرى، بعد أن عززت قوة أرقام الوظائف في الولايات المتحدة الرهان على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيواصل زيادة أسعار الفائدة.

انخفاض معدل البطالة في أميركا يمهد الطريق لزيادة سعر الفائدة

تباطأت الزيادة في الوظائف بالولايات المتحدة خلال الشهر الماضي، وفق الأرقام التي نُشرت يوم الجمعة، غير أن زيادة الأجور استمرت قوية، معززة توقعات رفع أسعار الفائدة.

أسعار عقود النفط

ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر أغسطس 2.06 دولار، مستقرة عند 73.86 دولار للبرميل في نيويورك.
سجلت عقود مزيج برنت تسوية شهر سبتمبر صعوداً بقيمة 1.95 دولار، مستقرة عند 78.47 دولار للبرميل.

نفط