صحيفة: "الأهلي السعودي" سعى لرفع حصته في "كريدي سويس" لـ40%

لافتة "كريدي سويس غروب" خارج مقر المجموعة في هونغ كونغ، الصين
لافتة "كريدي سويس غروب" خارج مقر المجموعة في هونغ كونغ، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أفادت صحيفة "بليك" السويسرية أنَّ البنك الأهلي السعودي، أكبر مساهم في "كريدي سويس"، أراد رفع حصته إلى 40% قبل انهيار البنك السويسري في مارس.

ذكرت الصحيفة، التي نقلت عن مصدرين لم تحددهما، أنَّ المقرض، الذي امتلك ما يقل قليلاً عن 10% من أسهم بنك "كريدي سويس"، تواصل مع الحكومة السويسرية والمنظمين مع مجموعة من المستثمرين لضخ 5 مليارات دولار في البنك المتعثر.

نقلت الصحيفة عن المصادر أنَّ الهيئة التنظيمية السويسرية (Finma) اعترضت على عرض الاستثمار. حيث يشترط القانون السويسري أن يحصل كبار المساهمين الأجانب على موافقة الهيئة لامتلاك حصة أكبر من 10% في أحد البنوك السويسرية.

لم يرد البنك الأهلي السعودي فوراً على طلبات التعليق، كما امتنع "كريدي سويس" عن التعليق. لم تستجب الهيئة التنظيمية (Finma) لطلبات التعليق من "بلومبرغ نيوز" خارج ساعات العمل الرسمية.

استحوذت مجموعة "يو بي إس" على "كريدي سويس" في صفقة طارئة في مارس بوساطة من الحكومة السويسرية. تم تحويل حيازات البنك الأهلي السعودي في "كريدي سويس" إلى حوالي 0.5% من أسهم "يو بي إس" بعد أن أكمل المقرضون الصفقة.

استقال رئيس مجلس الإدارة السابق للبنك السعودي عمار الخضيري بعد أيام من تصريحاته لقناة "بلومبرغ" التلفزيونية التي ساعدت على إطلاق التراجع في أسهم وسندات البنك السويسري، ودفعت الحكومة السويسرية إلى التدخل وترتيب عملية الاستحواذ.