EFG تستهدف استثمارات جديدة في مصر بـ4 مليارات جنيه خلال 2023

أوراق نقدية من العملة المصرية والدولار الأميركي
أوراق نقدية من العملة المصرية والدولار الأميركي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف سامر يسي، رئيس قطاع الاستثمار المباشر (مصر) في مجموعة "إي إف جي" القابضة (EFG) لـ"اقتصاد الشرق"، عن استهداف شركته لاستثمارات جديدة في مصر خلال العام الحالي بقيمة 4 مليارات جنيه (130 مليون دولار أميركي)، تتوزع بواقع ملياري جنيه في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومليار جنيه لكل من قطاع الرعاية الصحية وقطاع التعليم. مشيراً إلى الاقتراب من تنفيذ صفقة في قطاع الرعاية الصحية وأخرى في قطاع التعليم.

أضاف يسي، أن الجولات التمويلية لإطلاق صندوق جديد للاستثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة ملياري جنيه بدأت بالفعل, بمشاركة بنوك تجارية محلية ومؤسسات تمويل دولية، متوقعاً الانتهاء من جمع استثمارات الصندوق و إطلاقه خلال الربع الأخير من العام.

أوضح يسي أن استثمارات الصندوق ستُركز على، صناعات إحلال الواردات، والتصدير، والأغذية، و التكنولوجيا فضلاً عن قطاعي الصحة والتعليم.

يرى رئيس قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة التي كانت تعرف سابقاً بـ"هيرميس"، أن أبرز التحديات التي تواجه قطاع الاستثمار المباشر حاليا عدم استقرار اسعار الصرف للدولار، ما يؤثر سلباً على تقييم وتنفيذ الصفقات والقدرة على جذب الاستثمار الأجنبي.

خفضت مصر عملتها المحلية 3 مرات منذ مارس 2022 حتى يناير الماضي، مما دفع سعر الجنيه المصري إلى التراجع أمام الدولار بنحو 25% منذ بداية 2023 حتى الآن، وبنحو 50% منذ مارس من العام الماضي مع بداية الأزمة الروسية الأوكرانية.