وارن بافيت يسيطر على مشروع لتصدير الغاز مقابل 3.3 مليار دولار

"بيركشاير هاثاواي" عززت حصتها في "دومينيون إنرجي" الأميركية إلى 75%

أنابيب غاز بالقرب من خزان للغاز الطبيعي المسال في اليابان
أنابيب غاز بالقرب من خزان للغاز الطبيعي المسال في اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عززت شركة "بيركشاير هاثاواي إنرجي" حصتها في "دومينيون إنرجي"، وهي مشروع لتصدير الغاز الطبيعي المسال في ولاية ماريلاند الأميركية، مقابل 3.3 مليار دولار.

سترفع الصفقة حصة "بيركشاير" في "دومينون" إلى 75%، وذلك ضمن اتفاقية شراكة حصرية مع وحدة تابعة لشركة "بروكفيلد إنفراستركتشر بارتنرز" (Brookfield Infrastructure Partners)، والتي تمتلك بدورها نسبة 25% المتبقية، حسبما ذكر بيان صدر يوم الإثنين عن "بيركشاير"، التي يرأسها المستثمر الأميركي وارن بافيت.

استحوذت "بيركشاير" في 2020 لأول مرة على حصة في منشأة تصدير الغاز الطبيعي المسال ذات المنصة الواحدة، والتي تبلغ سعة تصديرها السنوية 5.25 مليون طن.

أهمية متزايدة للغاز الطبيعي المسال

ستمنح الصفقة "بيركشاير" السيطرة على واحدة من سبع منشآت أميركية بإمكانها تصدير الغاز الطبيعي المسال، في الوقت الذي يكتسب فيه الوقود أهمية اقتصادية وجيوسياسية متزايدة.

وارن بافيت يعزز استثماراته بأسهم خمس شركات يابانية

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في عام 2022 بعد غزو أوكرانيا، كما ساعدت صادرات الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي المسال في الحفاظ على نشاط اقتصادات أوروبا الغربية بعدما قطعت روسيا عنها الإمدادات.

تتعاقد "دومينون" مع "كوف بوينت" (Cove Point) لتصدير الغاز الطبيعي المسال على أساس طويل الأجل، مع إرساله لعدة شركات بما في ذلك "طوكيو غاز" (Tokyo Gas) و"سومي تومو كورب" (Sumitomo Corp).

في بيان منفصل، ذكرت “دومينيون” أنها ستستخدم عائدات الصفقة لسداد الديون. كما تخطط الشركة -التي تجري مراجعة لأعمالها حالياً- لاستضافة يوم للمستثمرين في الربع الثالث، بحيث تقدم فيه توقعاتها الاستراتيجية والمالية المحدثة.