الأسهم النووية تقفز في كوريا الجنوبية ترقباً لإضافة محطة جديدة

توقعات بتشكيل المحطات النووية نحو ثلث القدرة على توليد الكهرباء في البلاد بحلول 2030

موظفون على خط الإنتاج لتصنيع الألواح الشمسية، كوريا الجنوبية
موظفون على خط الإنتاج لتصنيع الألواح الشمسية، كوريا الجنوبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صعدت أسهم الشركات المرتبطة بتوليد الطاقة النووية في كوريا الجنوبية، بعدما أكدت الحكومة أنها ستدرس بناء محطة ذرية جديدة في إطار خططها لتوسيع مصادر توليد الكهرباء.

أوضح بيان صادر عن مكتب وزير التجارة والصناعة والطاقة، لي تشانغ يانغ، بعد اجتماع اللجنة المسؤولة يوم الإثنين، أن المراجعة ستدرس الإضافة المحتملة لمنشأة نووية أخرى.

ارتفعت أسهم شركة "كوريا إلكترونيك باور إندستريال ديفلوبمنت" (Korea Electronic Power Industrial Developmen) بنحو 30% في تعاملات يوم الثلاثاء في سيؤول، متصدرة المكاسب في جميع أنحاء القطاع. كما صعدت أسهم "بوسونغ باور تكنولوجي" (Bosung Power Technology) بنسبة تصل إلى 14%، وشركة "كيبكو انجنيرينغ أند كونستركشن" (Kepco Engineering & Construction) قرابة 13%، وشركة "ووجين" (Woojin) بنسبة 18%.

انحياز كوري للطاقة النووية

يُعرف الرئيس يون سوك يول بوصفه مدافعاً قوياً عن الطاقة النووية، كما يفضل التوسع في هذه التكنولوجيا على حساب مصادر الطاقة المتجددة الأخرى. وتدعو المقترحات لمزيج الطاقة المستقبلي في البلاد التي صدرت في يناير إلى أن تمثل الطاقة النووية ما يقرب من ثلث قدرة توليد الكهرباء بحلول 2030 ارتفاعاً من نحو 24% في المسودات السابقة. وشكلت الطاقة النووية نحو 26% من توليد الكهرباء في عام 2021، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ أن إي أف" (BloombergNEF).

خلافات بشأن الطاقة النووية تؤخر إقرار "الصفقة الخضراء" للاتحاد الأوروبي

يأتي تعزيز كوريا الجنوبية لتوليد الطاقة النووية وسط دفعة أوسع نطاقاً لمصادر الوقود المستخدمة في توليد الكهرباء. كما تهدف الحكومة اليابانية إلى إعادة تشغيل المفاعلات المتوقفة واستكشاف تكنولوجيا جديدة، كما تطمح بعض الدول من بينها الصين والمملكة المتحدة وفرنسا لإضافة مزيد من الطاقة النووية لقدراتها.

تُعد الفلبين والهند وإندونيسيا أيضاً من بين الاقتصادات الناشئة التي تدرس كيف يمكن للتكنولوجيا أن تساعد في زيادة الطلب على الطاقة.