"777 بارتنرز" تسعى لجمع 200 مليون دولار لاستثمارات كرة القدم

الشركة تملك محفظة متعددة الأندية حول العالم وتحاول دعم توسعها الرياضي بالشراكة مع مستثمرين آخرين

مارلون غوميز لاعب فريق فاسكو دا غاما يحاول خطف الكرة من جونيور سانتوس لاعب فريق بوتافوغو خلال المباراة بين الفريقين، في 2 يوليو 2023، ريو دي جانيرو، البرازيل
مارلون غوميز لاعب فريق فاسكو دا غاما يحاول خطف الكرة من جونيور سانتوس لاعب فريق بوتافوغو خلال المباراة بين الفريقين، في 2 يوليو 2023، ريو دي جانيرو، البرازيل المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستفيد شركة "777 بارتنرز" (777 Partners) من شهية المستثمرين المتزايدة لكرة القدم، حيث تعتزم جمع أكثر من 200 مليون يورو (220 مليون دولار) لتعزيز أصول الأندية الموجودة ضمن محفظتها الاستثمارية، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

تحصل "777 بارتنرز" -الواقع مقرها في ميامي- على استشارات من شركة "تيفوسي كابيتال أند أدفيزوري" (Tifosy Capital & Advisory) المتخصصة في الاستثمارات الرياضية، للمساعدة في جمع تمويل جديد لمنصتها لكرة القدم، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم بسبب سرية المعلومات. وأضافوا أن أي تمويلات يجري جمعها ستُستخدم لدعم احتياجات الاستثمار الخاصة بشركة "777 بارتنرز".

محافظ متعددة الأندية

تُعد "777"، التي يقودها الشريكان الإداريان ستيفن باسكو وجوش واندر، أحد أكبر مالكي محافظ الأندية المتنوعة لكرة القدم، ولها حصص في عدة فرق، بما في ذلك فاسكو دا غاما البرازيلي ونادي جنوة الإيطالي للكريكت وكرة القدم.

فرق كرة القدم البرازيلية تبرم صفقة بقيمة 500 مليون دولار مع مستثمرين

استطرد الأشخاص أن "777"، التي كانت تتطلع مؤخراً إلى الحصول على حصة في فريق "إيفرتون" الإنجليزي الذي يلعب ضمن الدوري الإنجليزي الممتاز (بريميرليغ)، تتوقع إيرادات تناهز 350 مليون يورو للسنة المالية 2022/23.

وتابع الأشخاص أن المفاوضات ما تزال جارية ولم تُتخذ قرارات نهائية بعد بشأن حجم أو هيكل أو توقيت جمع الأموال. وامتنع ممثلو "777" و"تيفوسي" عن التعليق.

يشير مؤيدو المحافظ الاستثمارية الرياضية متعددة الأندية إلى مزايا هذه الاستراتيجية، حيث تقل تكاليفها بسبب مشاركة البيانات واللاعبين وإمكانية إبرام مزيد من صفقات الرعاية المربحة. لكن مجموعة متزايدة من النقاد تقول إن هذا النموذج يخنق المنافسة، وينتج عنه فرق صورية ليس لها احتمال حقيقي للنجاح. كما واجهت "777" نفسها معارضة شديدة من مشجعي فريق "ريد ستار" قبل استحواذها على النادي الذي يتخذ من باريس مقراً له في 2022.

جاذبية امتلاك فرق كرة القدم

حتى الآن يبدو أن المستثمرين حريصون على تملك أندية كرة القدم، وهي اللعبة الأكثر شعبية في العالم. واستحوذت عدة شركات أميركية، بما في ذلك "ريد بيرد كابيتال بارتنرز" (RedBird Capital Partners) و"إيغل فوتبول هولدينغز" (Eagle Football Holdings)، على حصص في أندية أوروبية متفرقة خلال السنوات الأخيرة، ما أدى إلى تغيير مشهد ملكية الأندية التي تمارس اللعبة إلى حد بعيد، بعدما هيمن عليها رجال الأعمال المحليون في كل دولة من قبل.

4 أندية عربية لكرة القدم فقط تحقق فائضاً مالياً في 2022

رغم قصر تاريخها السوقي كمالكة للأندية، شهدت "777" تقلبات عديدة في هذا القطاع، حيث هبط جنوة من دوري الدرجة الأولى الإيطالي (سيرا إيه) في 2022 قبل أن يعود مجدداً له بعدها بعام، في حين أن النجاحات المبكرة التي حققها فريق فاسكو دا غاما تبعها سلسلة من الأداء الباهت في البرازيل. وتضم محفظة الشركة من الأندية أيضاً: هيرتا الألماني، وستاندار ليغ البلجيكي، وإشبيلية الإسباني، وملبورن فيكتوري الأسترالي.

جدير بالذكر أن شركة "تيفوسي" -ومقرها لندن- قدمت استشارات كذلك لشركة "أوك تري كابيتال مانجمنت" (Oaktree Capital Management) " بشأن استثمارها في نادي إنتر ميلان الإيطالي الكبير لكرة القدم، وتعمل حالياً مع مالكي نادي" كيه إيه إيه غنت" على صفقة بيع النادي البلجيكي.