مصر تبيع محطات رياح جبل الزيت و"وطنية" للوقود في أكتوبر

هالة السعيد: حصيلة التخارج من محطات جبل الزيت أكثر من 300 مليون دولار

وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد
وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستبيع مصر محطات توليد الطاقة من الرياح في جبل الزيت بـ300 مليون دولار "أو أكثر" في أكتوبر، كما ستنجز خلال الشهر عينه أو في نوفمبر كحدّ أقصى صفقة التخارج من الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية "وطنية"، بحسب وزيرة التخطيط والتنمية هالة السعيد، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، في مقر الحكومة الجديد بالعاصمة الإدارية شرق القاهرة.

كان ثلاثة مسؤولين حكوميين كشفوا لـ"اقتصاد الشرق"، البارحة الإثنين، أن شركة "أكتيس" البريطانية اقتربت من الاستحواذ على محطات رياح جبل الزيت، بعد أن تقدمت بأفضل عرض فني ومالي لصندوق مصر السيادي.

تبلغ قدرة مشروعات طاقة رياح جبل الزيت 580 ميغاواط، وتشمل محطات جبل الزيت 1 بقدرة 240 ميغاواط، وجبل الزيت 2 بقدرة 220 ميغاواط، وجبل الزيت 3 بقدرة 120 ميغاواط. وتمّ تنفيذها بالتعاون مع الحكومة الإسبانية.

السعيد كانت أعلنت بمقابلة مع "اقتصاد الشرق"، على هامش اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بشهر مايو في مدينة جدة السعودية، أن ترسية صفقة بيع حصة من "وطنية" لمحطات الوقود ستستغرق نحو 4 أشهر.

تمتلك "وطنية"، التي تأسست عام 1993، نحو 255 محطة خدمة ووقود سيارات، ولديها 20 محطة تحت الإنشاء، و25 محطة في مرحلة التخطيط، حسب الموقع الإلكتروني لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

مدبولي: 1.9 مليار دولار حصيلة مصر من الخصخصة ومليار جديد على الطريق

رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أعلن خلال المؤتمر الصحفي اليوم عن إنجاز بيع حصص بشركات حكومية بقيمة 1.9 مليار دولار، وأن هناك مفاوضات لاستقطاب مليار دولار جديدة من صفقات محتملة.

تسعى مصر من برنامج الطروحات للحصول على مورد إضافي لدعم موازنة البلاد، كما أنها تأمل في أن يكون تدخل المستثمرين الاستراتيجيين في الطرح أداةً لتحسين وضع الشركات المطروحة.