العراق وإيران يوقّعان اتفاقاً لمقايضة النفط بالغاز

الاتفاق سيضمن انسيابية تدفق الغاز لبغداد وينهي التعثر السابق بسبب العقوبات الأميركية

عاملان يتفحصان أنابيب لشركة الحفر العراقية في حقل الزبير النفطي بالبصرة، العراق، 5 يوليو 2022
عاملان يتفحصان أنابيب لشركة الحفر العراقية في حقل الزبير النفطي بالبصرة، العراق، 5 يوليو 2022 المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعَت بغداد وطهران اتفاقاً لمقايضة الغاز الإيراني بالنفط الخام العراقي، حسب ما أعلنه المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء العراقي ونقلته وكالة الأنباء العراقية اليوم.

كان مجلس الوزراء العراقي أشار في بيان صباح اليوم، إلى سعى العراق لاستبدال الغاز الإيراني المستورد الذي يحتاج إليه لإنتاج الكهرباء، عبر خطة لتوفير حلول آنية وأخرى متوسطة وطويلة الأجل، تتضمن استيراد الغاز من تركمانستان وقطر.

العراق يحدد معالم خطة استبدال الغاز الإيراني لإنتاج الكهرباء

بموجب الاتفاق الذي جرى توقيعه في بغداد في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، سيُقايَض الغاز الإيراني المستورد والمشغّل لمحطات إنتاج الطاقة الكهربائية، بالنفط الخام العراقي والنفط الأسود.

وقّعَت وزارة النفط العراقية الاثنين، اتفاقاً مؤجلاً منذ فترة مع شركة "توتال" بقيمة 27 مليار دولار، لتنفيذ أربعة مشروعات للنفط والغاز والطاقة المتجددة، من بينها مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية بمعدل 1000 ميغاواط من الطاقة المتجددة.

جرى التوصل إلى الاتفاق بين البلدين بعد مفاوضات استمرت عدة أيام، شاركت فيها وفود ولجان فنية وتقنية من الجانبين، حسب البيان.

انسيابية تدفق الغاز للعراق

أكدت وزارة النفط، العراقية أن الاتفاق مع إيران سيضمن انسيابية تدفق الغاز المورد وينهي التعثر السابق بسبب العقوبات الأميركية، مشيرةً إلى أن تنفيذه سيجري وفق آلية متفق عليها وفق تسعيرة الأسواق العالمية.

يأتي هذا الاتفاق في إطار الجهود العراقية لمعالجة أزمة توريد الغاز المشغّل لمحطات الكهرباء، وتفادي مشكلات التمويل وتعقيدات العقوبات الأميركية التي حالت دون استمرارية تسديد متطلبات الاستيرادات، وسيُسهِم الاتفاق في توفير مرونة أكثر لعملية توريد الغاز وتشغيل المحطات واستقرار إنتاج الطاقة الكهربائية.

من جانبه أكّد المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي، أن حل موضوع استيراد الغاز سيُخرِج العراق من أزمة استمرّت 5 سنوات، مشيراً إلى أن الأموال المودعة في حساب الشركات الإيرانية بمصرف الـTBI ستبقى للعراق، لافتاً إلى أن هذه الأموال ستبقى رصيداً للشعب العراقي وبالإمكان أن تسدّ جزءاً من العجز في الموازنة.

العراق يدفع 2.76 مليار دولار من ديون الغاز والكهرباء إلى إيران

كان العراق سدّد مديونيات مشتريات الغاز الطبيعي من إيران بالكامل، حسب تصريحات رئيس شركة الغاز الوطنية الإيرانية، التي نقلتها وكالة أنباء "شانا" الحكومية نهاية يونيو الماضي.

كما أعلنت وزارة الخارجية العراقية الشهر الماضي عن ترتيبات جوهرية مع الولايات المتحدة بشأن إسقاط العقوبات التي حالت دون أن يسدّد العراق نحو 2.7 مليار دولار مستحَقّة عليه لطهران مقابل الشحنات.