الخطوط المغربية تعتزم مضاعفة أسطولها 4 مرات إلى 200 طائرة

زيادة مرتقبة لرأسمال الشركة ورفع مساهمة الحكومة فيها

مسافرون يصعدون على متن طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية من طراز بوينغ 8-787 في مطار محمد الخامس في 17 يوليو 2022، الدار البيضاء، المغرب
مسافرون يصعدون على متن طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية من طراز بوينغ 8-787 في مطار محمد الخامس في 17 يوليو 2022، الدار البيضاء، المغرب المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم الخطوط الملكية المغربية مضاعفة أسطولها 4 مرات من 50 طائرة حالياً إلى 200 طائرة خلال الخمسة عشر عاماً المقبلة، في إطار خطة طموحة لتطوير الناقلة الوطنية، تتضمن زيادة رأسمال الشركة ورفع مساهمة الحكومة فيها، والتي يُتوقّع أن يُعلن عن تفاصيلها اليوم الأربعاء.

تتضمن حزمة الدعم المالي الحكومي للشركة ضمانات من الدولة للاقتراض من أجل اقتناء طائرات جديدة، حسب ما ذكرته "اقتصاد الشرق" في مطلع يونيو الماضي.

"الخطوط المغربية" بصدد شراء طائرات جديدة

منذ 2020 بلغ دعم الدولة للشركة نحو 6 مليارات درهم. كان 2018 آخر عام حقّقَت فيها "الخطوط الملكية المغربية" أرباحاً بواقع 156 مليون درهم (نحو 15 مليون دولار)، ليبدأ مسلسل الخسائر منذ 2019 بـ131 مليون درهم، ثم تفاقمت بسبب كورونا إلى 3.8 مليار درهم عام 2020، و2.7 مليار درهم في 2021.

حسب البيان الصادر عن الحكومة المغربية، وقّع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ومدير الشركة، عقد برنامج 2023-2037 بين الجانبين، لتعزيز مكانة ودور النقل الجوي في تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي، ومواكبة طموح المملكة لبلوغ 65 مليون مسافر حتى عام 2037.

طائرات جديدة

حسب تصريحات للرئيس التنفيذي للشركة عبد الحميد عدو، الشهر الماضي خلال مؤتمر "بلومبرغ نيو إيكونومي غيتواي أفريقيا"، وضعت الشركة اللمسات الأخيرة لمناقصة شراء طائرات جديدة للمسافات الطويلة والمتوسطة من أجل تلبية زيادة متوقعة في عدد السائحين إلى المغرب والتوسع في شبكة وجهاتها.

وفقاً للبرنامج، ستواكب الحكومة المشروع الاستثماري الضخم للشركة، وتنفيذ مخططها التنموي ودعم تنافسيتها، وكذا تجويد ورقمنة خدماتها. كما ستطوّر خطوطاً جوية لمواكبة الخطط الاستراتيجية لقطاع السياحة، من خلال الانفتاح على وجهات دولية جديدة، بالإضافة إلى تعزيز الربط الجوي الداخلي بـ46 رحلة جديدة.

"المغربية" تطلب دعم الحكومة لشراء 50 طائرة ومواجهة المنافسة

كانت المجموعة تمتلك 60 طائرة قبل عام 2019، لكنها تخلّت عن 10 منها، شملت طائرات مستأجرة لأمد طويل، فيما قرّرَت بيع أخرى بعدما أمضت سنوات طويلة في الخدمة، بسبب انخفاض الطلب عقب تفشّي جائحة كورونا.

تعزيز مطار الدار البيضاء

وفقاً للبيان، فسيُعمَل على تعزيز مطار الدار البيضاء الجوي باعتباره منصة محورية للعبور والربط مع كبريات المنصات الدولية، وجعل مطار محمد الخامس ضمن ثلاثي الصدارة في إفريقيا، على مستوى النشاط والربط الجوي.

يتكوّن أسطول "الخطوط المغربية" في معظمه من طائرات "بوينغ"، وتسعى منافِستها "إيرباص" للظفر بطلبية شراء لأحد طرازاتها، وفق تصريح هادي عاكوم، نائب رئيس المبيعات لأفريقيا وبلاد الشام في شركة تصنيع الطائرات الأوروبية، في مقابلة مع "اقتصاد الشرق" في ديسمبر 2022.

يخطط المغرب لاستقطاب 17,5 مليون سائح، وتحقيق 120 مليار درهم من المداخيل من العملة الصعبة، وخلق 80 ألف فرصة شغل مباشرة و120 ألف فرصة شغل غير مباشرة.