الدولار عند أقل مستوى في 3 أشهر قبل بيانات التضخم الأميركية

العملة الخضراء تراجعت أمام نظيراتها في مجموعة العشر وضعف تقرير التضخم قد يفاقم سقوطها

رزمة من الأوراق النقدية فئة 100 دولار على عداد عملات
رزمة من الأوراق النقدية فئة 100 دولار على عداد عملات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجع مؤشر يقيس قوة الدولار الأميركي إلى أقل مستوياته في ثلاثة أشهر قبل صدور بيانات التضخم الأميركية، التي قد تعزّز الرهانات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يقترب من نهاية حملة تشديد السياسة النقدية.

انخفض مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري يوم الأربعاء بنسبة 0.3% إلى أضعف مستوياته منذ 14 أبريل. ويتوقع المحللون الاقتصاديون إظهار بيانات التضخم الخاصة بشهر يونيو تباطؤ نمو أسعار المستهلكين على أساس سنوي، مع ترجيحات بتراجع مؤشر التضخم الأساسي إلى أدنى مستوى منذ مارس 2021.

رجّح كين تشيونغ، المحلل الاستراتيجي في "ميزوهو بنك" في هونغ كونغ "زيادة الرهانات الهبوطية على الدولار في ظل توقعات وصول بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى نهاية دورة رفع أسعار الفائدة، إضافة إلى تراجع مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي بصورة أكبر. وقد يقلّ إقبال المتعاملين أيضاً على عقود شراء الدولار في تداولات فروق أسعار الفائدة".

تتراجع شهية المتعاملين على الرهانات الصعودية للدولار مع تزايد المؤشرات على اقتراب أسعار الفائدة الأميركية من ذروتها، كما انخفض مؤشر بلومبرغ الفوري للدولار بأكثر من 10% مقارنة بذروته التي بلغها في سبتمبر الماضي، وتحولت صناديق التحوط إلى توصيات بالبيع للعملة الأميركية لأول مرة منذ مارس الماضي.

صعود جديد في الين والإسترليني

تأتي خسائر الدولار هذا الأسبوع بالتزامن مع ارتفاع جديد في عملات دول مجموعة العشر الأخرى، إذ صعد الين، صاحب ثاني أكبر وزن على مؤشر بلومبرغ الفوري للدولار بعد اليورو، مخترقاً المستوى الرئيسي البالغ 140 يناً مقابل الدولار الواحد في تداولات آسيا يوم الأربعاء، وسط استعداد المتعاملين لاجتماع السياسة النقدية لبنك اليابان لهذا الشهر.

"موديز": الدولار سيحافظ على هيمنته عالمياً رغم التحديات

إلى ذلك، صعد الجنيه الإسترليني هو الآخر ووصل سعر الواحد منه إلى 1.30 دولار أميركي، وهو مستوى لم يشهده منذ أكثر من عام، وجاء ذلك في ظل توقعات المتعاملين برفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة.

خون غوه، رئيس أبحاث آسيا في مجموعة "أستراليا آند نيوزيلندا بانكينغ" في سنغافورة، يرى أن "الدولار يفقد بريقه بشكل ملحوظ"، ومن المرجح انخفاض مؤشر العملة الأميركية.

واختتم بأنه "إذا جاء مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي أضعف من المتوقع في البيانات المقرر صدورها اليوم، فقد يعزّز ذلك الرهانات الهبوطية على العملة الخضراء".

الدولار الأميركي