"بابارا" أول شركة يونيكورن تركية بعد صفقة "بيكا" الإسبانية

قيمة شركة التكنولوجيا المالية الناشئة تجاوزت مليار دولار

بائع يعد أوراقاً نقدية من الليرة التركية، إسطنبول، تركيا
بائع يعد أوراقاً نقدية من الليرة التركية، إسطنبول، تركيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبحت "بابارا" (Papara) التركية أول شركة تكنولوجيا مالية في البلاد تصل إلى مرتبة "يونيكورن" بعد إبرام صفقة حديثة مع شركة "بيكا فاينانس" (Beka Finance SV SA) الإسبانية.

تلقت "بيكا" الأسبوع الماضي مبلغاً لم يُعلن عنه في صورة نقود وأسهم في الشركة التي تتخذ من إسطنبول مقراً لها مقابل الاستحواذ على شركة "ريبيليون" (Rebellion) الإسبانية المنافسة لـ "بابارا"، التي تقدم خدمات مصرفية عبر الهاتف المحمول مثل التحويلات المالية، والبطاقات المدفوعة مسبقاً، واسترداد النقود.

قال أحمد كارسلي، مؤسس "بابارا" في مقابلة عبر الهاتف: "عندما منحنا أسهمنا لشركة (بيكا فاينانس)، أصبحت مساهمة لدينا عند مستوى سعر وصل بقيمة شركتنا إلى فئة (يونيكورن)"، في إشارة إلى أنَّها شركة تكنولوجيا ناشئة تتجاوز قيمتها مليار دولار.

تصنيف "بابارا" على أنَّها "يونيكورن" يكتسب أهمية خاصة بعد التراجع عالمياً في تقييمات الأصول التكنولوجية العالمية الذي وصل إلى تركيا. استثمر أصحاب رؤوس الأموال الجريئة حوالي 111 مليون دولار فقط في الأصول التركية خلال النصف الأول من العام الجاري، وفقاً لبيانات "ستارت أبس ووتش" (Startups.watch)، وهي مجموعة متابعة في هذا المجال ومقرها في إسطنبول.

يُقارن هذا المبلغ بعامي الازدهار في 2021 و2022 عندما بلغت الاستثمارات في الشركات الناشئة التركية 1.9 مليار دولار، و1.4 مليار دولار خلال هذين العامين على التوالي.

التوسع في المنتجات

تأسست "بابارا" في عام 2016 كشركة مدفوعات إلكترونية، وقد اقتصر نموها على حقوق الملكية، إلى أن انضمت إليها "بيكا فاينانس" كشريك، وفقاً لبيرس سيرافوغلو، مديرة عمليات الدمج والاستحواذ في "بابارا". وسّعت الشركة عروض منتجاتها هذا العام، بما يتجاوز الخدمات المصرفية الأساسية لتشمل الحيوانات الأليفة والتأمين على المنازل والسفر والهاتف المحمول.

صرّحت سيرافوغلو في مقابلة عبر الهاتف: "(بابارا) هي أول شركة ناشئة تركية في مجال التكنولوجيا المالية". أضافت: "أصبحت أيضاً واحدة من شركات التكنولوجيا المالية الرائدة في أوروبا، حيث تمتلك 16 مليون مستخدم نشط من الأفراد والشركات. أنا متحمسة للغاية لهذا الواقع".

أشارت إلى أنَّ الشركة تجري مفاوضات متقدمة لشراء منصة خدمات مصرفية إلكترونية أوروبية أخرى، مضيفة: "بعد ذلك يمكننا أن نعلن المبلغ المحدد لتقييمنا".