ملاك "شيفيلد يونايتد" السعوديون يطالبون بـ221 مليون دولار لبيع النادي

فريق كرة القدم الإنجليزي مملوك للأمير عبدالله بن مساعد آل سعود

لاعبو شيفيلد يونايتد يحتفلون بصعودهم إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، بتاريخ 26 أبريل 2023، في ملعب برامال لين، مدينة شيفيلد، إنجلترا
لاعبو شيفيلد يونايتد يحتفلون بصعودهم إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، بتاريخ 26 أبريل 2023، في ملعب برامال لين، مدينة شيفيلد، إنجلترا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبلغ مالكو نادي "شيفيلد يونايتد" لكرة القدم، الوافد الجديد إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، المشترين المحتملين أنهم يتطلعون للحصول على 170 مليون جنيه إسترليني (221 مليون دولار) مقابل بيع الفريق، وفقاً لأشخاص مطلعين على محادثات البيع.

يمتلك "شيفيلد يونايتد" وزير الرياضة السعودي السابق الأمير عبدالله بن مساعد آل سعود، وتأهل الفريق مؤخراً إلى الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ" بعد تحقيقه المركز الثاني في بطولة الدوري الأول. ومن المتوقع أن يتلقى النادي الآن دفعة مالية من إيرادات البث التلفزيوني، ما قد يخفف من بعض هواجسه المالية، بعدما أمضى معظم الموسم الماضي محظوراً عليه استقدام اللاعبين نظراً لفشله في دفع أقساط صفقات انتقال سابقة.

الصفقة -إذا نجحت- ستمثل عملية بيع نادرة من قِبل مالك سعودي، في ظل إنفاق صندوق الاستثمارات العامة بشكل كبير في صناعة الرياضة، حيث أبرم صفقات في لعبة الغولف وكرة القدم المحلية. ويمتلك الصندوق السيادي بالفعل حصة كبيرة في نادي نيوكاسل يونايتد منافس شيفيلد يونايتد بالدوري الممتاز.

الاستثمار السعودي "الرصين" يصعد بنادي نيوكاسل لدوري أبطال أوروبا

وفقاً لعرض تقديمي للمستثمرين، بتاريخ مايو 2023، تم وسمه بالسرية التامة لكن اطلعت عليه بلومبرغ، فإن فريق شيفيلد يونايتد، المكوّن من 25 لاعباً، تبلغ قيمته السوقية الإجمالية 125 مليون جنيه إسترليني. ورفض النادي التعليق.

التقييم المقترح أعلى من مبلغ الـ120 مليون جنيه إسترليني الذي قدّمته مجموعة من المستثمرين بينهم الملياردير الأميركي بيل فولي للاستحواذ على نادي بورنموث العام الماضي. وتبلغ سعة ملعب شيفيلد يونايتد حوالي 32 ألف متفرج مقارنةً بما يزيد قليلاً عن 11 ألفاً في استاد فيتاليتي بورنموث، ما يعني أن عائدات المباريات في ملعب شيفيلد أعلى.

كان شيفيلد يونايتد دخل سابقاً بمحادثات مع رجل الأعمال النيجيري دوزي موبوسي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "تينغو غروب" (Tingo Group)، وهي شركة بمجال التكنولوجيا الزراعية وصفتها شركة "هيندنبرغ" للأبحاث مؤخرًا بكونها "عملية احتيال واضحة بشكل استثنائي مع بيانات مالية ملفقة". وردّت "تينغو" في بيان بأنها "تدحض بشكل قاطع جميع المزاعم والمعلومات المضللة" الواردة في تقرير "هيندنبرغ".