خام برنت يغلق فوق 80 دولاراً للبرميل لأول مرة منذ أبريل

روافع مضخة نفط في ميدلاند، تكساس، الولايات المتحدة، يوم الخميس 2 مارس 2023.
روافع مضخة نفط في ميدلاند، تكساس، الولايات المتحدة، يوم الخميس 2 مارس 2023. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجاوزت أسعار النفط نطاقاً سعرياً علقت فيه لشهرين، بدعم من انخفاض معروض الخام وتباطؤ معدل التضخم في الولايات المتحدة؛ ليغلق خام برنت فوق مستوى 80 دولاراً للبرميل لأول مرة منذ شهر أبريل.

تخفيض الإنتاج من قبل تحالف "أوبك+" إضافة إلى تباطؤ تدفق الخام الروسي طغى في تأثيره على زيادة مخزون النفط في الولايات المتحدة بواقع 6 ملايين برميل.

تباطؤ معدل التضخم في الولايات المتحدة وضعف قيمة الدولار ساعدا أيضاً على تخفيف مشاعر القلق من تضرر الطلب على النفط بسبب زيادة أسعار الفائدة.

وقالت ربيكا بابين، متعاملة أولى في الطاقة بشركة "سي آي بي سي برايفت ويلث" (CIBC Private Wealth): "إن ضعف قراءة مؤشر أسعار المستهلك وانخفاض قيمة الدولار ساهما في ارتفاع أسعار الخام حتى كسرت مستويات فنية هامة".

إجمالاً، ينتظر أن يتراجع معروض النفط في السوق العالمية في النصف الثاني من العام، إضافة إلى توقع استمرار بناء المخزون خلال عام 2024، بحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة.

قوة أسعار النفط ظاهرة في الهامش الزمني لعقود خام غرب تكساس الوسيط، التي انتقلت إلى منطقة هي الأكثر تفاؤلاً منذ شهر نوفمبر.

أسعار عقود النفط

ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر أغسطس 92 سنتاً، مستقرة عند 75.75 دولار للبرميل في نيويورك.
عقود مزيج برنت تسليم شهر سبتمبر صعدت بقيمة 71 سنتاً، مستقرة عند 80.11 دولار للبرميل، أو أعلى مستوى عند الإغلاق منذ أبريل الماضي.

نفط