"كارلايل" تطرق باب "مبادلة" الإماراتية لبيع حصة في "ماكدونالدز" الصين

مارة أمام فرع لشركة ماكدونالدز بمنطقة شيدان في بكين، الصين
مارة أمام فرع لشركة ماكدونالدز بمنطقة شيدان في بكين، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركتا "كارلايل غروب" و"تروستار كابيتال" للتخارج جزئياً من العمليات التشغيلية لشركة "ماكدونالدز" في هونغ كونغ وبر الصين الرئيسي، في صفقة ستجمع 4 مليارات دولار، وفق ما كشفه أشخاص مطلعون.

أوضح الأشخاص أن تواصلاً بهذا الشأن جرى مع شركة "جي آي سي" (GIC) وشركة "مبادلة للاستثمار"، صندوق ثروة أبوظبي كمشترٍ محتمَل، في ما يتعلق بالصفقة التي تقدر قيمة كامل الأنشطة التجارية بما يبلغ 10 مليارات دولار بما فيها الديون.

وافق حاملو الأسهم على الخطة، ويهدف مديرو الأصول إلى إتمام إبرام الاتفاق مع المستثمرين خلال الربع الأخير من العام الحالي، حسبما ذكروا شريطة عدم الإفصاح عن هوياتهم نظراً إلى مناقشة شؤون غير معلنة.

تعمل شركات الملكية الخاصة على وضع آلية حديثة تمنح تخارجاً جزئياً للمستثمرين الحاليين عن طريق جذب رأسمال جديد لتعزيز نمو المطعم. وبات نقل الأصول لصندوق جديد أسلوباً شائعاً بصورة متنامية لشركات الاستحواذ لتوليد السيولة لمستثمريها في أعقاب التقلبات بالأسواق العامة وزيادة أسعار الفائدة، مما جعل التخارج أشد صعوبة خلال الـ18 شهراً الماضية.

امتنع ممثلون عن "كارلايل" و"تروستار" و"مبادلة" و"جي آي سي" عن التعليق على الموضوع.

سعي لزيادة متاجر "ماكدونالدز" بالصين إلى 10 آلاف

أشار متحدث باسم سلسلة مطاعم الوجبات السريعة لدى رده على استفسار بلومبرغ إلى أن شركته تستهدف رفع عدد متاجرها إلى 10 آلاف، والاستفادة من رأس المال والموارد الأخرى من المساهمين حيث تستغلّ النموّ المستدام في الصين.

اقتصاد الصين يواصل النمو بدعم نشاط الخدمات

بعد معدلات قياسية شهدتها عام 2021، هبطت قيمة صفقات التخارج بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ 33% محققة 132 مليار دولار عام 2022، أي أقلّ 1% مقارنة بمتوسط الأعوام الخمسة السابقة، حسب شركة "بين آند كو"، التي نوّهت بتراجع أسعار الأسهم وعمليات الإدراج. تمكّن الصناديق التكميلية (المنقول لها الأصول) المديرين من الاحتفاظ بالأصول المربحة عندما تقترب مدة صلاحية الصندوق من نهايتها، ما يتيح لهم التخارج بوقت لاحق مع تحسن ظروف السوق.

باعت "ماكدونالدز" 80% تقريباً من عملياتها في الصين وهونغ كونغ بنحو 1.7 مليار دولار أميركي خلال 2017، وهو ما يقدرّ قيمة الأنشطة التجارية للشركة بمبلغ 2.08 مليار دولار أميركي. تزايد عدد منافذ بيع "ماكدونالدز" في الصين بأكثر من الضعف منذ ذلك التوقيت إلى 5,400 متجر، علاوة على 250 فرعاً في هونغ كونغ. وتعتزم عملاقة الوجبات السريعة الأميركية افتتاح 900 متجر آخر في الصين خلال السنة الجارية.

مبيعات أكثر

كتب مايكل هالين محلل "بلومبرغ إنتليجنس" في مذكرة للعملاء أمس الأول، لدى استعراضه توقعات أرباح الشركة الأم الأميركية المنتظر إعلانها 27 يوليو الجاري، أن تخفيف القيود على تناول الطعام خارج المنزل في الصين قد يسهم في زيادة مبيعات "ماكدونالدز" دولياً بالفروع القائمة بالفعل.

وقال أشخاص على دراية بالموضوع إن خدمات التوصيل حافظت على نموها في الصين حتى وسط فترات الإغلاق المتقطعة.

من المقرر أن تبيع "كارلايل" و"تروستار"، اللتان تملكان 28% و42% على الترتيب، حصة جزئية، وقد تعيدان استثمار جزء من رأس المال في آليات جديدة. ستحافظ الشركتان بذلك على سيطرة إدارة الأنشطة التجارية وعمليات توسيعها.

تأتي "جي آي سي" في سنغافورة من بين ممولي صندوق "فورث إيشا" التابع لـ"كارلايل" الذي استثمر في سلسلة المطاعم الأميركية خلال 2017.